20-04-2024 02:20 AM بتوقيت القدس المحتلة

مجلس الوزراء: فرز النفايات من المصدر واستحداث مطامر ومراكز معالجة مع حوافز للبلديات

مجلس الوزراء: فرز النفايات من المصدر واستحداث مطامر ومراكز معالجة مع حوافز للبلديات

بجث مجلس الوزراء اللبناني في أزمة النفايات، وذلك في جلسته التي عقدها السبت في السراي الحكومي برئاسة الرئيس تمام سلام وحضور الوزراء.

بحث مجلس الوزراء اللبناني في أزمة النفايات، وذلك في جلسته التي عقدها السبت في السراي الحكومي برئاسة الرئيس تمام سلام وحضور الوزراء.

فقد تقرر المواففقة على إنشاء مركزين مؤقتين لمعالجة النفايات والطمر الصحي في كل من برج حمود - البوشرية ومصب نهر الغدير، كما وافق المجلس على "إعادة فتح مطمر الناعمة لمدة شهرين لاستيعاب النفايات المتراكمة عن المرحلة السابقة وتطبيق القانون رقم 280/2014 المتعلق بالحوافز المالية للبلديات المحيطة به"، على ان يحدد مركز المعالجة والمطمر الصحي لقضاءي الشوف وعاليه في مرحلة لاحقة، بالتشاور مع البلديات المعنية.

وقرر المجلس توزيع النفايات الناتجة عن منطقة بيروت الإدارية في المراكز المستحدثة بموجب هذا القرار وفي معمل صيدا، كما قرر إنشاء وتطوير معامل المعالجة والفرز والمطامر الصحية وفق القواعد العلمية والبيئية بالتنسيق مع البلديات المعنية.

كما قرر المجلس: - تكليف وزيري المالية والداخلية والبلديات إعداد مشروع قانون للحوافز، تعطى للبلديات التي تقع في نطاقها معامل الفرز والمعالجة والمطامر الصحية. والموافقة على اقرار دفعة قدرها 40 مليون دولار لهذه السنة، قابلة للتمديد بقرار من مجلس الوزراء لكل من البلديات التالية، التي يقع في نطاقها المعامل والمطامر وذلك ريثما يقر القانون وهي: برج حمود، الجديدة- البوشرية، الشويفات، برج البراجنة والمنطقة الخدماتية الثانية (الشوف وعاليه). تدفع من حساب البلديات المستفيدة من معالجة وطمر نفاياتها في الصندوق البلدي المستقل.
- دفع مبلغ 6 دولار عن كل طن من النفايات المتراكمة، التي تصل إلى معمل الناعمة تحسم من مستحقات البلديات المستفيدة في الصندوق البلدي المستقل.
- تأكيد قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بالحل المستدام لا سيما:
- الإجراءات التنفيذية لتلزيم مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة باعتماد أحدث التقنيات الضامنة لسلامة البيئة.
- حق البلديات أو اتحادات البلديات أو المناطق الخدماتية، أن تدير معالجة نفاياتها على مسؤوليتها، إذا أرادت، بموافقة اللجنة المشكلة بموجب البند (خامسا) من القرار رقم 1 تاريخ 21/12/2015.
- البدء بتطبيق مراحل الفرز من المصدر.
- تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لتغطية مشاريع انمائية في البلدات المحيطة بكل مطمر من المطامر الثلاثة، وموزعة على أربع سنوات، على أن يعد مشروع قانون برنامج لتمويل هذه المشاريع يحال إلى المجلس النيابي.
- الموافقة على طلب بلديتي برج حمود والجديدة - البوشرية - السد، استثمار الأراضي التي ستنتج عن ردم النفايات في نطاقها، وفق الخرائط المرفقة والمحددة باللون الأحمر، وذلك وفق القوانين والأصول المرعية الإجراء، باستثناء الأرض المخصصة للانشاءات العامة (محطة تكرير المياه المبتذلة).
- الموافقة على طلب بلدية الشويفات، استثمار الأراضي التي ستنتج عن ردم النفايات في نطاقها، وفق الخرائط المرفقة والمحددة باللون الأحمر، وذلك وفق القوانين والأصول المرعية الإجراء، على ان لا يكون هناك أي عائق لإقامة محطة لتكرير المياه المبتذلة، ومعمل لمعالجة النفايات على مصب نهر الغدير، بالتنسيف مع البلدية المعنية.

- تكليف وزير الداخلية والبلديات تشكيل لجنة من ممثلي وزارات: الداخلية والبلديات، البيئة والمالية ومكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، وبمساعدة هيئات المجتمع المدني والـ U.N.D.P، لمراقبة آليات ومراحل التنفيذ، على أن تعمل هذه اللجنة تحت الإشراف المباشر لوزير الداخلية والبلديات.

- تكليف مجلس الإنماء والإعمار القيام بمناقصات للشركات المؤهلة كل وفق اختصاصها، خلال مهلة شهرين، في مناطق الخدمات الحالية في بيروت الإدارية وجبل لبنان، ما عدا جبيل، على أن توزع الكميات بالتساوي وذلك للأعمال التالية:
1- الكنس والجمع والنقل.
2- الفرز والمعالجة.
3- الطمر الصحي.
4- إنشاء وتطوير معامل الفرز والمطامر الصحية والأعمال الهندسية اللازمة للانشاءات بما فيها الانشاءات البحرية.
5- الدراسات والإشراف على الأعمال.
- تستمر شركتا سوكلين وسوكومي بالأعمال، التي كانت تقوم بها، لحين اتمام المناقصة وإعطاء أمر المباشرة بالتنفيذ للشركات، التي ترسو عليها الالتزامات أعلاه، ولكل من هذه الأعمال.
- تدفع تكاليف العقود أعلاه، بما فيها عقود تسيير المرحلة الانتقالية من مستحقات البلديات المستفيدة من الصندوق البلدي المستقل.