28-03-2024 01:32 PM بتوقيت القدس المحتلة

المغرب: بان كي مون يشجع "الكيانات الوهمية"

المغرب: بان كي مون يشجع

اتهم رئيس الوزراء المغربي عبد الإله ابن كيران مساء السبت الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشجيع الكيانات الوهمية، في إشارة إلى "الصحراء الغربية" وذلك على خلفية وصف كي مون لهذه المنطقة بانها "محتلة".

اتهم رئيس الوزراء المغربي عبد الإله ابن كيران مساء السبت الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشجيع الكيانات الوهمية، في إشارة إلى "الصحراء الغربية" وذلك على خلفية وصف كي مون لهذه المنطقة بانها "محتلة"، بحسب ما افادت "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقال ابن كيران الذي كان يتحدث في جلسة استثنائية دعا إليها أعضاء غرفتي البرلمان "الأجدر بالسيد الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدر مخاطر الإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة عوض تشجيع الكيانات الوهمية ومنطق التجزيء الذي لا يمكن أن يؤدي إلا لمزيد من عدم الاستقرار".
   
واعتبر ابن كيران أن "استعمال الأمين العام كلمة الاحتلال يعد سابقة في قاموس الأمم المتحدة في تناولها لملف الصحراء المغربية إذ لا تستند لأي أساس سياسي أو قانوني"، وتابع "يعتبر استحضارها في هذه الحالة مخالفا للقانون الدولي وللأعراف المعمول بها".
 
واشارت "الوكالة الفرنسية" الى ان "كي مون خلال زيارته السبت الماضي مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف قال إنه يتفهم غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه".