03-12-2016 01:36 PM بتوقيت القدس المحتلة

عالم فرنسي يعيد وسام الشرف إحتجاجاً على منحه لولي العهد السعودي

عالم فرنسي يعيد وسام الشرف إحتجاجاً على منحه لولي العهد السعودي

أشار نيكولا والذي سبق أن حاز وسام الاستحقاق الوطني برتبة ضابط إلى أنه يتخلى عن وسام جوقة الشرف بسبب "عدم رغبته في الوقوف جنباً إلى جانب مع الأشخاص الذين لا يشاطرون فرنسا قيمها الإنسانية والديمقراطية".

عالم فرنسي يعيد وسام جوقة الشرف إحتجاجاً على منحه لولي العهد السعوديعاد عالم الانثروبولوجيا الفرنسي الشهير ألين نيكولا الحائز على وسام جوقة الشرف وسامه الى الحكومة الفرنسية إحتجاجاً على منح نفس الوسام لولي عهد النظام السعودي محمد بن نايف والذي اثار جدلاً واسعاً في فرنسا.

وأفاد موقع سبا نت ان نيكولا الذي تولى أمانة المتاحف الفرنسية في رسالة وجهها الاثنين الى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "علمت أنكم كرمتم ولي العهد ووزير الداخلية السعودي بوسام جوقة الشرف، وأعتبر كحائز وسام جوقة الشرف، الذي قدمه لي الرئيس جاك شيراك عام 2002م، بادرتكم هذه إهانة شخصية وجماعية غير مقبولة".

وأشار نيكولا والذي سبق أن حاز وسام الاستحقاق الوطني برتبة ضابط إلى أنه يتخلى عن وسام جوقة الشرف بسبب "عدم رغبته في الوقوف جنباً إلى جانب مع الأشخاص الذين لا يشاطرون فرنسا قيمها الإنسانية والديمقراطية".

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد منح ولي العهد السعودي محمد بن نايف وسام جوقة الشرف الوطني في مراسم جرت بعيداً عن الاضواء يوم الجمعة 4 مارس الجاري في باريس .

وكشفت مجلة (كوزيت) الشهرية الفرنسية ان تقليد ولي عهد النظام السعودي محمد بن نايف وسام جوقة الشرف الاسبوع الماضي تم "بناء على طلبه".

وأثار هذا التكريم امتعاضاً وانتقاداً شديدين في فرنسا لا سيما على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اعتبره كثيرون بمثابة تشجيع من جانب الحكومة الفرنسية "لمن ينفذون أحكام الإعدام".

وطالب حزب الجبهة الوطنية الفرنسي السبت الماضي بسحب وسام جوقة الشرف الممنوح لولي العهد السعودي مؤكداً أن هذا الوسام الذي يعد الأرفع في فرنسا لا يتماشى مع النظام السعودي. فيما رفضت ممثلة فرنسية تسلّم الوسام بسبب تسليم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نفس الوسام لبن نايف .