30-03-2017 01:45 PM بتوقيت القدس المحتلة

مخاطر لاستخدام "لايك" على "فيسبوك"

مخاطر لاستخدام

يقضى البعض الكثير من الوقت على فيسبوك، لمشاهدة مشاركات الآخرين والتفاعل معهم، الأمر الذي تسبب بمرور الوقت إلى الضغط التلقائي على الإعجاب "لايك" على أي منشور، سواء اتفقنا معه أم لا، نظرا للتعود،

أصبح موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" facebook جزءا أساسيا من حياتنا اليومية، حيث يقضى عليه البعض الكثير من الوقت، لمشاهدة مشاركات الآخرين والتفاعل معهم، الأمر الذي تسبب بمرور الوقت إلى الضغط التلقائي على الإعجاب "لايك" على أي منشور، سواء اتفقنا معه أم لا، نظرا للتعود، وعدم الانتباه إلى ذلك الأمر.

إلا أن أغلب المستخدمين لا يدركون أن كثرة الضغط على اللايك، على جميع المنشورات من الأمور التي تعرض المستخدم للوقوع ضحايا لما يسمى بمزرعة اللايك " like farming" والتي تعرض المستخدم لمخاطر لا يكون على دراية بها.

                         Like

لذا رصد المتخصصون مخاطر ضغط لايك على "فيسبوك":


1- برمجيات خبيثة:
تنتشر العديد من المنشورات على "فيسبوك" التي تجلب الكثير من اللايك والشير، الأمر الذي يسهل على المحتالين معرفة نوعية المنشورات التي تحقق نجاح على "فيسبوك"، ما يدفعهم إلى الاحتيال وعمل الكثير من المنشورات الكاذبة من أجل جميع اللايك والشير واستغلالها في إنزال برمجيات خبيثة وفيروسات.

2- سرقة بطاقات ائتمانية:
يستغل المحتالون على "فيسبوك" المنشورات المنتشرة، ويقومون بعد نشرها وجمع لايكات، بتغيير المضمون وبيع منتجات أو معلومات عن طريق تلك المنشورات واستدراج المستخدم حتى يتمكنوا من الحصول على أرقام بطاقاته الائتمانية، وسرقتها.

3- جمع تبرعات
ينتشر على "فيسبوك" كثير من المنشورات التي تهدف إلى كسب تعاطف مثل نشر صور لمرضى، أو حيوانات تحتاج للإنقاذ، كل تلك المنشورات تسعى إلى استغلال التعاطف وجمع تبرعات عن طريق ابتزاز مشاعر المستخدمين وإثارة عواطفهم، لذا من المهم قبل الضغط على لايك التأكد من صاحب الصفحة، لأن زيادة عدد اللايك يساهم في زيادة ظهور المنشور وزيادة استغلال المستخدمين.

4- وعود بالفوز:
من المنشورات التي تحصل على عدد كبير من اللايك، والتي يتم إغراء المستخدم بعمل لايك من أجل الفوز بمنتج معين، والتي تعرض المستخدمين لعمليات نصب واحتيال.