24-06-2017 03:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

السعودية ترفع أسعار السجائر

السعودية ترفع أسعار السجائر

رفعت مصلحة الجمارك السعوديّة، يوم أمس، رسوم استيراد السجائر، وذلك بعد يوم من إخفاء المحال التجاريّة لها، وسط تكهّنات برفع الأسعار.

السعودية ترفع أسعار السجائررفعت مصلحة الجمارك السعوديّة، يوم أمس، رسوم استيراد السجائر، وذلك بعد يوم من إخفاء المحال التجاريّة لها، وسط تكهّنات برفع الأسعار.

وقالت المصلحة، في بيان، إنَّه تمّ تعديل الحدّ الأدنى للاستيفاء - أو ما يُعرَف بالرسم النوعي ـ على التبغ ومشتقّاته، إذ إنّه لم يعُد يعكس ما يساوي القيمة الحقيقية للتبغ المستورد الذي تضاعفت قيمته عالميًّا، فيما بقي الرسم النوعي ثابتاً منذ تطبيقه في البلاد العام 1998.

وأضاف البيان «على سبيل المثال، بعض السجائر كان يقدّم مستوردوها للجمارك فواتير بقيم متدنيّة تقل عن ريالين (0.53 دولار) للعلبة، وهذه القيمة لا تمثّل السعر الحقيقي لعلبة السجائر، أمَّا الآن فلا تُقبل القيمة إذا قلّت عن أربعة ريالات للعلبة».

وأظهرت قائمة أسعار لدى أحد المورّدين تحديث أسعار التجزئة للسجائر من العلامة التجاريّة «مارلبورو» التي ارتفع سعرها من 10 إلى 12 ريالاً للعلبة، بينما زاد سعر سجائر «إل آند ام لوفت» من سبعة إلى عشرة ريالات. وجاء بيان الجمارك بعد يوم من نشر صحف محليّة تقارير نقلت عن مصادر في المصلحة قولها، إنّها ســترفع أسعار رســــوم استيراد كافة أنواع السجائر لضعف مسـتواها.