28-07-2017 03:46 AM بتوقيت القدس المحتلة

بذور الكتان.. مصدر لأحماض أوميغا 3

بذور الكتان.. مصدر لأحماض أوميغا 3

تعدّ بذور الكتان، مصدراً غنياً بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية - أوميغا 3 التي تسهم في بناء الخلايا العصبية وخلايا المخ، كما تساعد في تحسين تدفق الدم.

بذور الكتان.. مصدر لأحماض أوميغا 3تعدّ بذور الكتان، مصدراً غنياً بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية - أوميغا 3 التي تسهم في بناء الخلايا العصبية وخلايا المخ، كما تساعد في تحسين تدفق الدم. وهي ملين طبيعي للأمعاء، كما تمد الجسم بعنصر الكالسيوم لتقوية العظام، وفيتامين هـ، ومن أهم الفوائد الصحية لزيت بذور الكتان:

انه يحتوي زيت على نسب عالية من الأوميغا 3 الذي يساعد على توازن معدل ضربات القلب، كما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وقد يكون السبب الأحماض الدهنية، لكن مجموعات الأحماض الأمينية الموجودة في زيت بذور الكتان لها تأثير فعّال أيضًا.

يحتوي زيت بذور الكتان على مستويات عالية من الفيتو إستروجين، الذي يساعد على الوقاية من سرطان الثدي والمبايض، كما يعمل على الوقاية من سرطان البروستات ايضًا.

يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. فهو يحتوي على محتوى عالٍ من الألياف والدهون الصحية، مما يجعله أيضا غذاءً مثاليًا لخسارة الوزن. اكتشف خبراء التغذية أن زيت بذور الكتان يساعد على الإحساس بالشبع لفترات طويلة. كما أنه يساعد على تعزيز عملية التماثل الغذائي وللتخلص من سموم الجسم.

يساعد زيت بذور الكتان على تقوية الشعر والأظافر، فمادة الأوميغا 3 تساعد على نمو الشعر والحفاظ على صحته وحيويته أيضاً. ويحتوي أيضاً على خواص مضادة للالتهاب، تساعد على تجديد حيوية الخلايا.

تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد. كما أنه فعّال جداً لعلاج حب الشباب والتخلص من آثاره.

تساعد مجموعات الأحماض الموجودة في زيت بذور الكتان (د) على رفع مستويات الطاقة في الجسم، مما يساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر. كما يساعد أيضًا على التغلب على الأرق واضطرابات النوم. تناول زيت بذور الكتان بصفة منتظمة يساعد على مكافحة الأرق وتجنب الاكتئاب.