23-03-2017 12:07 AM بتوقيت القدس المحتلة

زيد بن رعد: لدينا مخاوف كثيرة إزاء وضع حقوق الإنسان في تركيا

زيد بن رعد: لدينا مخاوف كثيرة إزاء وضع حقوق الإنسان في تركيا

أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد إلى أن "الاتحاد الأوروبي يخاطر بالتهاون في قيمه المتعلقة بحقوق الإنسان إن هو لم يضمن توفير تركيا للحماية الملائمة لكل اللاجئين بموجب اتفاق بين الجانبين لمنع تدفق الم


أشار مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد إلى أن "الاتحاد الأوروبي يخاطر بالتهاون في قيمه المتعلقة بحقوق الإنسان إن هو لم يضمن توفير تركيا للحماية الملائمة لكل اللاجئين بموجب اتفاق بين الجانبين لمنع تدفق المهاجرين على أوروبا".

ولفت بن رعد إلى أنه "نعتقد أن على تركيا أن ترفع كل القيود عن جنيف"، مشيراً إلى أنه "لدينا مخاوف كثيرة إزاء وضع حقوق الإنسان في تركيا ونحن بحاجة لأن نشعر بالاطمئنان إلى توفير الحماية الكاملة لمن يستحقونها".

وأفاد أنه "أي اتفاق لابد وأن ينظر في كل حالة على حدة كي يكون متماشيا مع القانون الدولي"، محذراً من أن "الدفع بمراكز تقييم حالات اللجوء إلى عرض البحر قد يحولها إلى مراكز انتهاك".

ورأى أن "تركيا التي تستضيف الآن حوالي 2.5 مليون شخص فروا من الصراع السوري يجب أن تولي أيضا الرعاية المناسبة لمن لا ينطبق عليهم تعريف اللاجئين لكنهم بحاجة للحماية كالأطفال والمعوقين وضحايا تهريب البشر والانتهاك".