23-04-2024 03:35 PM بتوقيت القدس المحتلة

ماكين: اوباما والمالكي فشلا في الاتفاق على الابقاء على وجود اميركي في العراق

ماكين: اوباما والمالكي فشلا في الاتفاق على الابقاء على وجود اميركي في العراق

اعتبر السناتور الاميركي جون ماكين الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي "فشلا" في الاتفاق على صيغة تبقي على وجود عسكري اميركي في العراق بعد العام 2011.

اعتبر السناتور الاميركي جون ماكين الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي "فشلا" في الاتفاق على صيغة تبقي على وجود عسكري اميركي في العراق بعد العام 2011. وقال هذا السناتور الجمهوري الذي فشل في الانتخابات الرئاسية العام 2008 بمواجهة اوباما "لقد فشلا في المسؤولية الملقاة عليهما والمرتبطة بالمصالح الامنية التي نتقاسمها" بين البلدين. واضاف ماكين ان "اعتبارات تتعلق بالسياسة الوطنية" غلبت لدى اوباما والمالكي ما ادى الى فشل الاتفاق على وجود احتلال اميركي في العراق ما بعد العام 2011.

وتاتي زيارة المالكي لواشنطن قبل اقل من ثلاثة اسابيع من انتهاء انسحاب الاحتلال الاميركي من العراق في نهاية العام الحالي. وتابع ماكين ان "التضحيات التي قدمها شعبانا في حرب كانت طويلة ومكلفة. وحاجة القوات الامنية العراقية والمصالح الاميركية لقيام عراق مستقر وديموقراطي. كان يجب ان تدفعا الى الابقاء على وجود للقوات الاميركية بعد انتهاء هذه السنة". وخلص ماكين الى القول ان "التقدم التي تحقق بفضل العراقيين والاميركيين وبكلفة عالية جدا ومؤلمة. بات اليوم معرضا لخطر كبير. آمل بان اكون مخطئا الا انني اخشى الا يكون الامر كذلك".