21-11-2019 11:55 PM بتوقيت القدس المحتلة

الراي: المجلس المعارض السوري يقدم لكلينتون تصورا للتدخل الخارجي

الراي: المجلس المعارض السوري يقدم لكلينتون تصورا للتدخل الخارجي

حصلت صحيفة “الراي” الكويتية على نص التصور الذي قدمه المجلس الوطني السوري المعارض الى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون للتدخل العسكري الخارجي في سورية،

حصلت صحيفة “الراي” الكويتية على نص التصور الذي قدمه المجلس الوطني السوري المعارض الى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون للتدخل العسكري الخارجي في سورية، وذلك خلال اجتماع بين الطرفين عقد في سويسرا مطلع الشهر الجاري وحضره رئيس المجلس برهان غليون.

ويتضمن التصور المؤلف من 15 صفحة فوسلكاب باللغة الانكليزية كافة الجوانب المحيطة بتدخل من هذا النوع، بدءاً بالسند القانوني الذي يرتكز الى ميثاق الامم المتحدة، والى تجارب تدخل سابقة حصلت بقرار من مجلس الأمن يجيز التدخل، او من دونه، مفضلا من بين الخيارات اقامة “منطقة امنة” لحماية المدنيين في منطقة جسر الشغور القريبة من الحدود التركية ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط، على أن تكون تلك المنطقة بمثابة “بنغازي – سورية”.

التصور يشمل ايضا المخاطر المحتملة التي يمكن ان يواجهها التدخل، سواء كانت من الأسلحة التي يملكها النظام نفسه والتي يستعرضها التصور بالتفصيل او من تدخل حلفاء مثل حزب الله  وايران، او من عناصر جهادية.


في السياق نفسه قالت جريدة الأخبار انّ رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط أسهم في ترتيب لقاء بين رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون والنائبين السابقين فارس سعيد وسمير فرنجية في باريس. وأبلغ غليون سائليه أنّ جدول الأعمال والمواقف التي جرى تبادلها مع عضوي الأمانة العامة لقوى 14 آذار جاءت مطابقة للمحادثات التي أجراها مع جنبلاط، مبدياً ارتياحه إلى هذا الأمر وإلى سير الأمور مع القوى السياسية اللبنانية.