22-02-2019 01:55 AM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الثلاثاء الإذاعي في العشرين من كانون الأول 2011

تقرير الثلاثاء الإذاعي في العشرين من كانون الأول 2011

ركزت كل الإذاعات المحلية اللبنانية على التوقيع على البروتوكول في القاهرة، وأحداث العنف في سورية، وموضوع تصحيح الأجور، وقضية التعيينات وقانون الانتخاب.

عناوين: ركزت كل الإذاعات على التوقيع على البروتوكول في القاهرة، وأحداث العنف في سورية، وموضوع تصحيح الأجور، وقضية التعيينات وقانون الانتخاب.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: الوضع السوري دخل مرحلة جديدة بعدما إضطر نظام الرئيس الأسد التجاوب مع المبادرة العربية ولو بالحد الأدنى تجنبا لتدويل الأزمة علما ان الوزير المعلم حاول التخفيف من وطئة الموافقة بعد طول مناورة.
اما محليا فالواضح ان الظواهر الأمنية المتنقلة تلاحق الحكومة بدل أن تتولى الحكومة ملاحقتها علما ان الخلل ناجم بشكل خاص عن اداء فريق في الحكومة يستقوي بالسلاح.

اشار النائب عمار حوري في حديث لصوت لبنان الكتائبية إلى تلقف  دعوة نواب بيروت لجعل بيروت منزوعة السلاح معتبرا ان السيد حسن نصرالله دعا إلى نزع السلاح الخفيف والمتوسط ونحن نقول اهلن وسهلا بهذا الأمر فلنبحث بسحب هذا السلاح في حين يبحث السلاح الثقيل على طاولة الحوار، معتبرا من يرفض نزع السلاح الخفيف والمتوسط من بيروت الكبرى يساهم في إحداث الفتنة.

اوضح وزير الداخلية مروان شربل في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان لقاء بكركي درس الاقتراح الأورتودوكسي وشكل لجنة متابعة تعنى بالتواصل مع الأطراف اللبنانية الأخرى دون ان يعني ذلك الموافقة عليه، معتبرا ان الاقتراح لن يقبل به اللبنانيون جميعهم وقال"لا يمكن الحصول على قانون انتخابي يرضي الجميع انما باكبر قدر من التوافق".
واضاف انه بحال عدم التوصل إلى أي  مشروع هناك اقتراح ثاني لقانون انتخاب يكون على دورتين ضاربا مثلا على ذلك المقعد الماروني في طرابلس حيث ينتخب المسيحيون المرشح المسيحي في الدورة الأولى على ان ينتخب المسيحيون والمسلمون  المرشح المسيحي في الدورة الثانيةمن الانتخابات.
واكد شربل اهمية الاتفاق على قانون موحد لأن القانون القديم لا يحصل للمسيحيين الحقوق.

كشف النائب احمد فتفت لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 النقاب عن مشروع انتخابي عادل يمثل كل اللبنانيين ويتم الإعداد له من قبل تيار المستقبل والحلفاء ليريح الجميع ويتلائم مع فكر الرابع عشر من آذار واتفاق الطائف لأن للكل هواجس وليس فقط للمسيحيين.
واصر على منطق العيش المشترك والتعايش بين الأفرقاء والابقاء على النص الدستوري لأن النائب لا يمثل الطائفة او المذهب فقط بل الشعب اللبناني ككل.
ولفت إلى تبني الرئيس ميقاتي طرح طرابلس منزوعة السلاح وسنرى مدى الالتزام بهذا الطرح.

اعتبر نائب رئيس الوزراء الأسبق عصام أبوجرما في حديث لإذاعة لبنان الحر ان طرح بيروت منزوعة السلاح حل جزئي لمشروع متكامل وهذا أمر من الصعب ان ينفذ تجاه الراغبين في افتعال المشاكل في بيروت لأنه يمكن إدخال السلاح إلى بيروت من اين جهة كانت.
ورأى ان الحل يكون اولا بجمع السلاح من داخل المخيمات الفلسطينية ومن خارجها وثانيا جمع السلاح الخفيف من ايدي اللبنانيين جميعا من دون استثناء مع إبقاء الصواريخ بأيدي حزب الله لحين انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة ووضعها بإدارة الجيش مع السلاح الخفيف.
واعتبر ان مشروع اللقاء الأورتودوكسي هو ممتاز لانتخاب اعضاء مجلس شيوخ مطلوب انشأه تطبيق لاتفاق الطائف إلا ان الحل الأفضل بالنسبة لانتخاب اعضاء مجلس النواب هو عبر تقسيم لبنان إلى 128 دائرة على عدد النواب و66 للمسيحيين و64 للمسلمين نظرا لتقسيمات اتفاق الطائف ويعين المقعد بحسب اكثرية كل دائرة ويتم انتخاب المقعد من كل الساكنين في هذه الدائرة، واشرا إلى ان حسنة الدائرة الفردية ان بين الناخب والمنتخب وحدة حال  ومشاركة بالسكن والمشاكل والمصاعب.

أكد وزير العمل شربل نحاس في حديث لصوت لبنان الكتائبية تمسك وزراء تكتل التغيير والإصلاح ببت مشروع تصحيح الأجور الذي سبق أن تقدم به وقال"نحن لن نسير بزيادات تخرق القوانين وتكرس مفهوم ضياع الأجر وقد آن الآوان لانهاء 15 عام من الممارسات حيث كانت الزيادات تتم فيها تحت عناوين بدلات النقل التي لا تحتسب في تعويض نهاية الخدمة". واضاف نحن لم ندخل إلى الحكومة لنكرس مخالفات جسيمة اكلت حقوق الناس وحقوق الدولة بل ان حرصنا في المرتبة الأولى هو على بت موضوع تصحيح الأجور بكشل محدد وقد آن الآوان لبحث هذا الموضوع ضمن إطر القوانين المناسبة.
وجزم نحاس بأن لا تعيينات على جدول مجلس الوزراء التي ستعقد غدا.