20-08-2019 06:58 PM بتوقيت القدس المحتلة

السعودية تضخ 29 مليار دولار الى واشنطن ثمن صفقة طائرات f-15

السعودية تضخ 29 مليار دولار الى واشنطن ثمن صفقة طائرات f-15

اعلن البيت الابيض يوم الخميس ان الولايات المتحدة ستبيع مقاتلات بقيمة 29.4 مليار دولار الي السعودية

اعلن البيت الابيض يوم الخميس ان الولايات المتحدة ستبيع مقاتلات بقيمة 29.4 مليار دولار الي السعودية في صفقة تشمل 84 مقاتلة جديدة اف-15 من صنع بوينغ مع معدات رادار متطورة وانظمة للحرب الالكترونية وتطوير 70 مقاتلة لدى المملكة السعوديةبالاضافة الي الذخائر وقطع الغيار والتدريب والصيانة والخدمات اللوجستية.

وفي حين اعطى الكونغرس موافقة على الصفقة في السابق الا أن الاعلان الذي صدر عن البيت الابيض يأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات في منطقة الخليج.

ويأتي الاعلان عن الصفقة ايضا بينما يستعد الرئيس الاميركي باراك اوباما لتسريع حملته من اجل اعادة انتخابه في تشرين الثاني نوفمبر 2012 وهي حملة من المرجح ان يشكل الاقتصاد الامريكي ونمو الوظائف محور المنافسة فيها.

وقال متحدث باسم البيت الابيض ان صفقة الاسلحة للسعودية ستعطي الاقتصاد الاميركي دفعة سنوية قدرها 3.5 مليار دولار وستساعد في تعزيز الصادرات والوظائف.

وقبل أكثر من عام حصلت ادارة اوباما على موافقة الكونغرس على البيع المحتمل لمعدات عسكرية تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار الي السعودية على مدى 10 أعوام الي 15 عاما بما في ذلك مقاتلات اف-15 ومعدات وخدمات مرتبطة بها.