30-07-2016 10:18 AM بتوقيت القدس المحتلة

المناورات الايرانية تدخل مرحلتها النهائية.. والاسطول يسيطر على الخليج كاملاً

المناورات الايرانية تدخل مرحلتها النهائية.. والاسطول يسيطر على الخليج كاملاً

دخلت المناورات الضخمة التي تجريها القوات الحربية البحرية الايرانية تحت عنوان "ولاية – 90" في مضيق هرمز مرحلتها الاخيرة.

دخلت المناورات الضخمة التي تجريها القوات الحربية البحرية الايرانية تحت عنوان "ولاية – 90" في مضيق هرمز مرحلتها الاخيرة. وقال الاميرال محمود موسوي الناطق الرسمي باسم القوات البحرية الايرانية "سيتدرب البحارة هذا اليوم على استخدام الزوارق السريعة (شهاب) و(البرق) في تدمير اهداف بحرية، وتشاركهم في العملية المروحيات، كما سيتم تنفيذ عملية انزال بحري واطلاق نار تكتيكي.

اما يوم السبت فمخصص للمرحلة الاساسية للمناورات، حيث سيتم اطلاق صواريخ قصيرة وبعيدة المدى (حتى 2000 كم.) وسوف تطلق هذه الصواريخ كما من الساحل، كذلك من السفن الحربية. واضاف اما الغواصات فستطلق الطوربيدات. وكانت هذه المناورات قد بدأت يوم 24 كانون الاول/ ديسمبر وشملت منطقة واسعة جدا من مضيق هرمز وحتى الشمال الغربي من المحيط الهندي وخليج عدن.

وقبل ايام اعلن محمد رضا رحيمي نائب الرئيس الايراني انه اذا منع الغرب تصدير النفط الايراني فان ايران ستغلق مضيق هرمز (وهو ممر مائي رئيسي تمر عبره 40 % من امدادات النفط المنقول بحريا) "ولن تسمح بعبور حتى نقطة نفط واحدة". ومن جانبه رد ممثل الاسطول الخامس الامريكي المرابط في البحرين انهم لن يسمحوا بتوقف عبور السفن "لاهميته الحياتية للمنطقة والعالم".

واعلن الاميرال موسوي ان الاسطول الايراني على استعداد لمواجهة السفن الاجنبية التي ستتوغل في منطقة المناورات. وقال موسوي "نحن على استعداد، اعتمادا على القانون الدولي، مواجهة الذين يخرقون حدود المنطقة التي تم تحديدها لاجراء المناورات".

وهذه هي المرة الاولى التي تجري فيها القوات البحرية الايرانية مناورات على هذه المساحة الكبيرة. وتقول ايران انها لاستعراض القدرة الدفاعية للقوات المسلحة الايرانية وقدرتها على العمل في المياه الدولية.


الاسطول الايراني يسيطر بصورة كاملة على الخليج
وفي سياق متصل، اعلن قائد القوة البحرية الايرانية اللواء حبيب الله سياري ان الاسطول الحربي الايراني يراقب بانتباه حركة حاملة الطائرات الاميريكية والسفن المرافقة لها في خليج عمان. وقال "ان سفن الاسطول الحربي الايراني وطائراته تراقب حركة السفن الحربية الاجنبية التي عبرت مضيق هرمز باتجاه خليج عمان".

واشار اللواء سياري الى ان الاسطول الايراني في الوقت الحاضر يسيطر تماما على الخليج الذي غادرته حاملة الطائرات "جون ستينس" الامريكية ترافقها  مدمرات وفرقاطات. وحسب المعطيات المتوفرة توجد للولايات المتحدة الامريكية في الخليج مجموعة سفن ضاربة من بينها حاملة الطائرات ومجموعة سفن انزال، اضافة الى ثلاث كاسحات الغام واربع سفن حراسة صغيرة.