21-07-2019 10:51 PM بتوقيت القدس المحتلة

العربي يدين الهجمات على المراقبين.. والامارات تتهم سورية بالإخلال بالتزاماتها

العربي يدين الهجمات على المراقبين.. والامارات تتهم سورية بالإخلال بالتزاماتها

استنكرت سورية التعرض للمراقبين العرب مؤكدة الحرص على ضمان امنهم

دان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اليوم الثلاثاء تعرض المراقبين العرب في سورية إلى هجمات، محملاً الحكومة السورية المسؤولية عن حمايتهم.

وفي بيان له، قال العربي "نعتبر أن الحكومة السورية مسؤولة مسؤولية كاملة عن حماية أفراد البعثة"، وادعى أن "عدم توفير الحماية الكافية فى اللاذقية والمناطق الاخرى التي تنتشر فيها البعثة يعتبر اخلالاً جوهرياً وجسيماً من جانب الحكومة بالتزاماتها".

وإذ أدان العربي تعرض المراقبين لأعمال عنف على يد "عناصر محسوبة على المعارضة... أدت إلى وقوع إصابات لأعضاء البعثة واحداث أضرار جسيمة لمعداتها"، قال ان عناصر موالية للحكومة مارست أعمال عنف.

وأكد الأمين العام "حرص" الجامعة العربية على "مواصلة البعثة مهمتها الميدانية فى مناخ آمن لأفرادها حتى لا تضطر إلى تجميد أعمالها."

وقال إنه في حال تجميد أعمال البعثة فإن الجامعة ستقوم "بتحديد  مسؤولية الطرف المتسبب فى إفشال مهمتها".


وأضاف العربي في بيانه أن الجامعة "ترفض أي ضغوط او استفزازات من أي طرف كان حكومة أو معارضة أو محاولة لإثناء البعثة عن القيام بواجبها او إعاقة اعمالها".
 
 ودعا كلاً من الحكومة والمعارضة إلى تمكين البعثة من آداء المهمة الموكولة اليها وتحقيق الهدف النهائي من وجودها على الأرض السورية والمتمثل في المعالجة السياسية للأزمة السورية.

الامارات: سورية لا تساعد عمل المراقبين العرب

صرح وزير خارجية الامارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان اليوم الثلاثاء في ابوظبي انه لا يرى "التزاما سورية يسمح" للمراقبين العرب بأداء مهمتهم في هذا البلد.
وقال في مؤتمر صحافي ان "مهمة المراقبين تزداد صعوبة يومياً لاسباب مختلفة. لا نرى التزاما من الجانب السوري بشكل يسمح للمراقبين باداء مهمتهم. وللاسف هناك اعتداءات عليهم واضح انها من غير المعارضة. هذه مؤشرات غير ايجابية".

 المعلم يستنكر التعرض للمراقبين العرب ويؤكد ضمان سورية لامنهم
   
وقد استنكر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الثلاثاء التعرض للمراقبين العرب الذين يعملون في سورية. واكد ان السلطات السورية تتحمل مسؤوليتها في ضمان امنهم وحمايتهم.
 ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن المعلم قوله خلال استقباله رئيس فريق المراقبين العرب محمد الدابي "ان سورية ستستمر بتحمل مسؤولياتها بتأمين امن وحماية هؤلاء المراقبين وعدم السماح باي عمل يعيق ممارسة مهامهم".
واكد المعلم "استنكاره ورفضه لاي عمل تعرضت له فرق البعثة او اي عمل يعرقل تأديتهم لمهامهم انطلاقا من قناعة سورية ان نجاح مهمة المراقبين العرب في سورية يصب في مصلحة سورية والجامعة العربية".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي قال الثلاثاء ان سورية مستمرة في تحمل مسؤولياتها لتأمين المراقبين العرب وعدم السماح بأي عمل يعرقل عملهم.
اضاف مقدسي في بيان ان وزير الخارجية وليد المعلم اكد على ان "سورية ستستمر بتحمل مسؤولياتها لتأمين امن وحماية هؤلاء المراقبين وعدم السماح لاي عمل يعيق ممارسة مهامهم واستنكاره ورفضه لاي عمل تعرضت له فرق البعثة او يعرقل تأديتهم لمهامهم، انطلاقا من قناعة سورية بأن نجاح مهمة المراقبين العرب في سورية يصب في مصلحة سورية والجامعة العربية."