21-10-2017 08:00 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الإثنين 30-01-2012

التقرير الإذاعي ليوم الإثنين 30-01-2012

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الإثنين 30-01-2012

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الإثنين 30-01-2012


عناوين
ركزت كل الإذاعات على التطورات السورية، والسجال حول داتا الاتصالات، والمعلومات عن محاولة لاغتيال بري وجنبلاط في النهار.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
الأزمة السورية مفتوحة على سباق محموم بين الحل الأمني الذي ترجمه النظام مزيدا من التصعيد الميداني والتدويل الذي مايزال يصطدم بموقف روسي متشدد في نيورك.
وهكذا تبدو الأزمة أسيرة معطيات وتقاطع مصالح دولية يتعذر معها التنبأ بمسار الأمور، الثابت الأكيد ان الأيام المقبلة مرشحة سوريا لمزيد من سفك الدماء في ظل معارك قاسية تتركز في ضواحي شرق دمشق وتنامي حركة الانشقاقات في الجيش السوري.
لبنانيا المشهد مفتوح على مزيد من الأزمات المتشابكة داخل الحكومة وبين الحكومة والمعارضة مع توقعات بمزيد من السخونة في الأجواء فيما الأزمات المعيشية والاجتماعية تطبع في آخر جدول اهتمامات اهل الحكم.
آخر الألغام المنفجرة اللغم الأمني بعد المعلومات عن محاولة اغتيال رئيس فرع المعلومات العميد وسام الحسن والترددات التي خلفتها لاسيما لجهة حجب وزارة الاتصالات داتا المعلومات عن فرع المعلومات.
وعلى ضفاف هذا المشهد المحتقن قضية كتاب التاريخ إلى الواجهة مجددا بعد بروز معلومات عن اتجاه في صفوف اللجنة الوزارية المكلفة هذا الموضوع لتقديم المعطيات السياسية على البعد الأكاديمي العلمي في الموضوع وهو ما لفت اليه منسق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل ساءلا عما اذا كان كتاب التاريخ سيستعمل كاداة جديدة لالغاء الآخر.


قال الوزير السابق سليم الصياغ انه لا مصلحة لاي طرف لبناني بالمس بالأستقرار حتى الطرف المسلح لا يريد ذلك لكنه تخوف من وجود جهات ومجموعات متطرفة مسلحة يمكن ان تعمل لتوتير الوضع لصالح النظام السوري وتوجيه ضربة وقائية بغية حرف الأنظار عن التغيير الذي يحدث هناك. وأبدى الصايغ اعترضه على الغاء احداث تاريخية عن كتاب التاريخ كثورة الأرز لهدف سياسي.


اوضح النائب سمير الجسر في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان لجنة الاتصالات النيابية لا يمكن ان تتقصى حقائق من وزير او ان تطلع على معلومات وبالتالي لا قرار لها على الإطلاق لأن القرار هو للمجلس من خلال التشريع وأسف لكلام وزير الاتصالات حول ان وقف تزويد كل الأجهزة داتا المعلومات قد تم بناء على اتفاق في لجنة الاتصالات النيابية، ولفت إلى قانون الاتصالات ينظم كيفية اعتراض التخابر، وشدد على اجراءات قانونية يجب اتباعها، مشيرا إلى ان داتا الاتصالات  شيء والتنصت شيء آخر، موضحا ان الداتا تعطي حركة الاتصالات بين مجموعات معينة من الأشخاص ولكن لا تكشف مضمون هذه الاتصالات.
وأبدى الجسر اعتقاده بان النظام السوري متلها بنفسه ولكن هذا لا يعني انه لا يستطيع ان يخلق ازعاجات عدة ومن ضمنها محاولات الاغتيال التي لا يجب ان نسقطها من الحسبان على الإطلاق.


أكد عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لإذاعة الشرق إرتباط حزب الله بولاية الفقيه وخضوعه للقرار الإيراني بشأن مصير النظام السوري الذي يتداعى متخوفا من ردة فعل حزب الله، مشيرا إلى ان الرئيس بري وحركة أمل يحاولان حفظ ماء الوجه، ولفت إلى اهمية الحصول على داتا الاتصالات لتجنب أي خضة أمنية او تفجير قبل حدوثها، واكد اهمية مواقف الرئيس سليمان لكنه استغرب موقف وزير الخارجية في الجامعة العربية.