29-01-2020 01:22 PM بتوقيت القدس المحتلة

تفاؤل اوروبي اميركي من استئناف التباحث حول الملف النووي الايراني

تفاؤل اوروبي اميركي من استئناف التباحث حول الملف النووي الايراني

عبّرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة عن "تفاؤل حذر" بشأن استئناف المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول(5+1) حول الملف النووي الايراني.

عبّرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة عن "تفاؤل حذر" بشأن استئناف المفاوضات بين ايران ومجموعة الدول(5+1) حول الملف النووي الايراني. واشارت الى ان "كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي وجه رسالة اليها تضمنت استعداد طهران للتباحث في الملف النووي الايراني".
  

وقالت اشتون "من الجيد ان تكون هذه الرسالة قد وصلت"، واضافت "من الممكن ان تكون ايران مستعدة لاجراء محادثات"، وتابعت "سنواصل التباحث للتأكد مما اذا كان ما نراه صحيحا حقا"، واشارت الى انها "تشعر بتفاؤل حذر في هذا الصدد".

ولفتت اشتون الى ان "موقفا بناء وايجابيا ازاء المبادرات الجديدة لجمهورية ايران الاسلامية في هذه المباحثات يمكن ان يفتح آفاقا ايجابية لمفاوضاتنا"، وتابعت "اقترح استئناف مباحثاتنا في اسرع وقت ممكن لتحقيق تقدم اساسي نحو تعاون دائم".


من جهتها اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة ان "ارسال ايران رسالة الى اشتون اعلنت فيه استعدادها لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي هو بادرة مهمة".
  

يذكر ان سعيد جليلي ارسل برقية الى اشتون بتاريخ 14 شباط/فبراير الجاري موجهة الى مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا، المانيا) عرض فيها التباحث حول الملف النووي الايراني في اطار احترام حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.