27-06-2017 05:00 PM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 21-02-2012

التقرير الإذاعي ليوم الثلاثاء 21-02-2012

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 21-02-2012

أبرز ما جاء في الإذاعات المحلية ليوم الثلاثاء 21-02-2012


عناوين
ركزت كل الإذاعات على الحدث السوري وحلحلة الأزمة الحكومية، ومواقف جنبلاط التصعيدية تجاه النظام السوري، ورسالة بلمار الوداعية.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر
يوما بعد يوم تمتد الثورة السورية انشقاقات وتظاهرات ومواجهات إلى قلب العاصمة دمشق بينما كان رهان النظام السوري منذ بضعة اسابيع على الحسم العسكري سريعا ولاسيما في حمص وإذا كان الرئيس السوري يواصل تكرار الكلام على الإصلاحات فأن بعض رموز الثامن من آذار في لبنان يواصلون الرهان على هذا النظام الآيل حتما إلى السقوط بدلا من التركيز على الحوار الداخلية بعيدا عن ضغط السلاح ومافعيله.
في أي حال الملفات الداخلية الجدلية مستمرة في الواجهة من فضيحة المازوت الأحمر إلى صفقة البواخر المشبوهة فضلا عن قضية مرسوم النقل الذي سيضطر الوزير نحاس كما يبدو إلى التوقيع عليه.


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية
مراسم ولادة الحل المنتظر للأزمة الحكومية تنطلق اليوم مع توقيع وزير العمل شربل نحاس على مرسوم بدل النقل وتختتم غدا بقوننة مجلس النواب واقعا شغل اللبنانيين على مدى ثلاثة اسابيع وانتهى على الطريقة اللبنانية بمخرج يوزع الانتصار على الجميع مع خاسرين المؤسسات والتضامن الحكومي الذي اصيب بخلخلة إضافية بعد الحروب التي دارت بين المكونات الحكومية.
في سورية المشهد يبدو بعيدا عن مخارج الحلول في ظل تشديد النظام قبضته على حمص فيما يبدو الوضع الدبلوماسي متقلبا مع إعلان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي انه يتوقع تغييرا في الموقفين الروسي والصيني.
المشهد الدموي المتواصل في سورية صعد موقف النائب وليد جنبلاط الذي شن هجوم عنيفا على الرئيس السوري بشار الأسد وتوجه اليه بالقول"حتى اكثر الأنظمة قسوة من استالين إلى تشاوشيسكو مرورا بصدام حسين وصولا إلى بعض الحكام العرب الذين رحلوا غير مأسوف عليهم كانوا يملكون شيء من الحياء ولا ينظمون استفتاءات شعبية فوق بحور من دماء".


تخوف النائب إيلي ماروني في حديث لإذاعة الشرق من حدوث اعمال عسكرية في لبنان نتيجة الأزمة السورية، ملمحا إلى احتمال حصول عدوان اسرائيلي أو اضطرابات داخلية بين قوى لم يفصحه عنها.
واعتبر ان ما تسمى بالمقاومة ربطت مصيرها بالأزمة السورية ودخلت في وحولها، محذرا من تداعيات هذا الارتباط على لبنان الذي يعمل حزب الله بقوة السلاح على السيطرة عليه وضرب الدولة، متساءلا اين المقاومة منذ سة سنوات في وجه العدو، ولفت إلى ان السيد حسن يخرج ويمنح التنفس الإسطناعي للحكومة ويمنعها من الإستقالة لأنها حاجة لبنانية وسورية، وجزم بسقط النظام السوري الذي باتت المظاهرات قرب قصر رئيسه بشار الأسد.


رأى النائب هادي حبيش في حديث لصوت لبنان الكتائبية: ان توقيع الوزير شربل نحاس على مرسوم بدل   سيحل جزء كبير من الإشكالية وبالتالي لا مشكلة عندها في اللجوء إلى مجلس النواب كي يأخذ دوره في توضيح بعض النقاط، مؤكدا انه وفي حال عدم توقيع وزير العمل فهو لن يصوت في مجلس النواب على اين من المشروعين المقدمين من النائبين نبيل ديفريج وابراهيم كنعان، ورفض حبيش منطق اللجوء إلى مجلس النواب لأجاد حل لتمرد احد الوزراء على القرارات الحكومية وقال"لا يمكننا اذا تمرد احد الوزراء ان نجد له حلولا من  خلال إصدار قوانين تتجاوز المراسيم الحكومية التي تصبح عندها غير ذات قيمة اضاف المنطقي ان يوقع الوزير على المرسوم اولا ولاحقا إذا تطلب الأمر توضيحات في التشريع يأخذ مجلس النواب دوره في هذا المجال.


توقع النائب عاطف مجدلاني في حديث لصوت لبنان الموجة 9 فاصل 3 أن ان يصار في جلسة الغد النيابية إلى دمج الإقتراحين والخروج لحل لبدل النقل يصوت عليه مجلس النواب وقال"انما يحصل ما هو إلا فصل من الفيلم الإيراني الطويل الذي بات واضحا ان وزير العمل سيوقع على المرسوم وسيصوت عليه في مجس النواب.
ولم يرى في هذه المسألة سوى السعي لكسب شعبية انتخابية وكأن هذه الحكومة اتت للتحضير للانتخابات وليس للاهتمام بشؤون الناس، واشار إلى ان هذه الحكومة التي وجدت بناء على اوامر من سورية وحزب الله تضع لبنان في وجه الاجماع العربي وهذا لم يحصل منذ استقلال لبنان.