28-03-2024 11:02 PM بتوقيت القدس المحتلة

اجتماع وزاري خليجي روسي حول سورية الاربعاء 7 اذار/مارس في الرياض

اجتماع وزاري خليجي روسي حول سورية الاربعاء 7 اذار/مارس في الرياض

اعلن وزير الخارجية الكويتي الخميس ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون الاربعاء المقبل في السابع من اذار/مارس اجتماعا مع نظيرهم الروسي لبحث الاوضاع في سورية.

وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الصباحاعلن وزير الخارجية الكويتي الخميس ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيعقدون الاربعاء المقبل في السابع من اذار/مارس اجتماعا مع نظيرهم الروسي لبحث الاوضاع في سورية. وقال الشيخ صباح خالد الصباح في كلمة امام مجلس الامة "سيعقد اجتماع روسي خليجي بين وزير الخارجية الروسي ووزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض يوم 7 اذار/مارس". واكد الوزير للمجلس الذي يجري مناقشة عاجلة للملف السوري ان دول مجلس التعاون ستعبر عن خيبة الامل الخليجية من الموقف الروسي" ازاء الازمة السورية و"ستدعو روسيا لاتخاذ موقف يلبي طموحات الشعب السوري".

ويأتي ذلك بعد ان عبرت دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما السعودية عن غضبها ازاء استخدام روسيا لحق النقض في مجلس الامن ضد قرار دولي يدعم الخطة العربية لسورية. واعترض العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في 22 شباط/فبراير بشدة على طلب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التحاور بشان سورية. واخذ على موسكو استخدامها حق النقض لتعطيل قرار حول هذا البلد الغارق في العنف والمهدد بحرب اهلية. وفي سرد قدمته وكالة الانباء السعودية لوقائع اتصال هاتفي بين الزعيمين. قال الملك عبد الله لميدفيديف بلهجة لا تخلو من الحدة "كان من الاولى من الاصدقاء الروس ان قاموا بتنسيق روسي عربي قبل استعمال روسيا حق النقض في مجلس الامن. اما الآن فان اي حوار حول ما يجري لا يجدي".
  
وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اعلنت الشهر الماضي اتخاذ خطوة جماعية لسحب سفرائها من دمشق وبطرد سفراء دمشق لديها. واكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل امام المشاركين في مؤتمر ما يسمى بـ"اصدقاء سورية" يوم الجمعة الماضي في تونس ان الحل الوحيد للازمة هو نقل السلطة "اما طوعا او كرها"، مشبها "نظام الرئيس بشار الاسد بسلطة احتلال". اما قطر فقد عبرت على لسان رئيس وزرائها الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الاثنين عن تأييد تسليح "المعارضة" السورية التي تقاتل النظام السوري.