30-07-2016 12:13 PM بتوقيت القدس المحتلة

المركزي الامريكي يتوقع استمرار التباطؤ بالانتعاش وارتفاع البطالة

المركزي الامريكي يتوقع استمرار التباطؤ بالانتعاش وارتفاع البطالة

حذر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي يوم الأربعاء من أن الانتعاش الاقتصادي سيبقى بطيئاً في السنوات المقبلة،

البنك المركزي الأميركيحذر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي يوم الأربعاء من أن الانتعاش الاقتصادي سيبقى بطيئاً في السنوات المقبلة، وقال أن البطالة ستبقى مرتفعة. وعبّر برنانكي في شهادة أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب عن مفاجأته بتراجع معدل البطالة الذي يبلغ حالياً 8.3' أكثر مما كان متوقعاً نظراً لإشارات أخرى على الضعف في الاقتصاد خصوصاً النمو الاقتصادي البطيء.


وقال ان 'الانتعاش في الاقتصاد الأميركي يتواصل ولكن وتيرة التوسّع كانت غير منتظمة ومتواضعة بالمعايير التاريخية'، مشيراً إلى أن الارتفاع الأخير في أسعار النفط لم يغيّر رأي الاحتياطي الفدرالي بأن الاقتصاد سينمو بالنسبة ذاتها في النصف الثاني من العام بين 2.2' و2.7'. وأضاف أن المؤشرات الأخيرة على تحقيق بعض التقدم في بيانات الاقتصاد لن تغير وجهة نظر البنك في الإبقاء على معدلات الفائدة عن مستويات استثنائية منخفضة حتى أواخر عام 2014.


وقال ان 'التحسّن المستمر في سوق العمل يرجّح أن يتطلّب نمواً أقوى في الطلب النهائي والإنتاج'، لكنه أكد أن هذا النمو لا يزال بعيداً عن المستوى المطلوب، وأن معدلات البطالة على المدى البعيد لا زالت عند مستويات قياسية مرتفعة.
وأقر بأن ارتفاع أسعار النفط يرجّح 'أن يرفع التضخّم بشكل مؤقت ويخفّض في الوقت نفسه القدرة الشرائية للمستهلك'، إلاّ أنه أضاف ان الاحتياطي الفدرالي يتوقع أن تكون الزيادة مؤقتة وأن يبقى التضخم على المستوى البعيد 'خامدا'.


وأشار برنانكي إلى عدة عوامل يرجح أن تجثم فوق الاقتصاد، بينها بشكل خاص الأزمة في أوروبا وسوق الإسكان، موضحاً انه رغم تراجع الأسعار إلاّ انه 'للأسف، ان العديد من المشترين المحتملين لا يملكون دفعات مسبقة والسجل الائتماني اللازم للحصول على قروض'.
وقال إن المقترضين لا يزالون يواجهون متاعب للحصول على قروض، ولا تزال الحكومة الفدرالية والحكومات المحلية تسرح العمال.