17-12-2018 07:06 PM بتوقيت القدس المحتلة

عقب إعلان بوتين رئيساً لروسيا.. مواقف دولية مرحبة وأخرى متحفظة

عقب إعلان بوتين رئيساً لروسيا.. مواقف دولية مرحبة وأخرى متحفظة

عقب صدور نتائج الإنتخابات الرئاسية الروسية وانتخاب فلاديمير بوتين رئيساً، صدرت العديد من المواقف الدولية المهنئة، وأخرى اتخذت من تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الإنتخابات مرجعاً لها

عقب صدور نتائج الإنتخابات الرئاسية الروسية وانتخاب فلاديمير بوتين رئيساً، صدرت العديد من المواقف الدولية المهنئة، وأخرى اتخذت من تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الإنتخابات مرجعاً لها .

الرئيس السوري بشار الأسدهنأ الرئيس السوري بشار الأسد اليوم فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية في روسيا. وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، تمنى الأسد لبوتين "النجاح والتوفيق في مسؤولياته الرفيعة وللشعب الروسي الصديق المزيد من التقدم والإزدهار في ظلّ قيادة الرئيس بوتين". واعتبرت الصحف السورية الصادرة اليوم أن انتخاب فلاديمير بوتين رئيساً لروسيا سيعيد "التوازن" الى العلاقات الدولية "المختلة"، عبر إطلاق نظام عالمي متعدد الأقطاب يحدّ من "الهيمنة الأميركية".

كما وجّه الرئيس الصيني هو جينتاو اليوم رسالة تهنئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على فوزه بالإنتخابات الرئاسية الروسية. وقال الناطق باسم الوزارة ليو ويمين إن "الانتخابات جرت بنجاح"، مضيفاً أنها "قضية داخلية روسية".

هنأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين فلاديمير بوتين بفوزه في انتخابات الرئاسة الروسية، مشددا على رغبة طهران في استمرار العلاقات الجيدة بين بلديهما. وقال احمدي نجاد في برقية الى مكتب بوتين "اهنئه واهنىء الحكومة والامة الصديقة على اعادة انتخابه رئيسا لروسيا الاتحادية". كما دعا احمدي نجاد الى "تنمية العلاقات الجيدة" بين ايران وروسيا.

واشنطن دعت موسكو الى اجراء تحقيق "مستقل" حول المزاعم بحصول انتهاكات شابت الانتخابات الرئاسية. بعدما اعلنت بعثة مراقبي الانتخابات انها كانت "منحازة" و"غير نزيهة". وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان واشنطن "مستعدة للعمل" مع فلاديمير بوتين ما ان يتم تاكيد نتائج الانتخابات، مؤكدة ان الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا اعتبرت ان الانتخابات ادت الى "فائز واضح".

وتداركت الدبلوماسية الاميركية ان واشنطن "تاخذ علما رغم ذلك بقلق منظمة الامن والتعاون في اوروبا في شان ظروف اجراء الحملة". واضافت الخارجية الاميركية "نحض الحكومة الروسية على اجراء تحقيق مستقل وصادق حول كل المخالفات التي تمت الاشارة اليها". وتابعت "كما اشار تقرير منظمة الامن والتعاون. ناخذ ايضا علما بالاجراءات الجديدة التي اتخذتها اللجنة الانتخابية المركزية (الروسية) لتحسين شفافية العملية الانتخابية منذ انتخابات كانون الاول/ديسمبر الفائت".

من جهته، أعلن الناطق باسم وزيرة الخارجية الألمانية انغيلا ميركل، شتيفان سايبرت اليوم أن المستشارة الألمانية ستتصل ظهر اليومانجيلا ميركل بفلاديمير بوتين، الذي فاز في الإنتخابات الرئاسية في روسيا أمس لتعبر له عن "تمنياتها بالنجاح" في مهامه الجديدة. وقال سايبرت، في مؤتمر صحافي في برلين، إن "ألمانيا وروسيا شريكتان استراتيجيتان وهذه الشراكة يجب أن يتم تطويرها"، مؤكداً أن "الحكومة الألمانية ستبذل قصارى جهودها لتحقيق ذلك". وتابع سايبرت أنه "لا يمكن حلّ الكثير من المشاكل الدولية إلا مع روسيا"، مشيراً خصوصاً الى سورية التي "ستشغل بالتأكيد حيزاً" في الإتصال الهاتفي بين ميركل وبوتين. وأكد الناطق باسم ميركل أن تحديث روسيا الذي يريده بوتين يعني أيضاً "تحديثاً سياسياً وتحديثاً المجتمع".

برنار فاليروفي السياق، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو اليوم أن بلاده "أخذت علماً بالفوز الواضح" لفلاديمير بوتين في الدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية الروسية، وتدرس "التقرير الأولي" لمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا حول سير الاقتراع. وصرّح الناطق باسم الوزارة برنار فاليرو في لقاء مع صحافيين أن "رئيس الجمهورية (نيكولا ساركوزي) ووزير الخارجية (آلان جوبيه) سيعبران في الساعات المقبلة عن موقفهما من الاقتراع". يُذكر أن الموقف الفرنسي إزاء نتائج الإنتخابات الرئاسية الروسية جاء مشابهاً لموقف المفوضية الأوروبية التي أعلنت أنها "تشجع روسيا على معالجة الثغرات في العملية الانتخابية غداة فوز فلاديمير بوتين في الدورة الأولى من الإقتراع الرئاسي".
  

وقالت الناطقة باسم المفوضية مايا كوسيانسيتش إن "الاتحاد الأوروبي أخذ علماً بالنتائج الأولية"، مشددة على أن المفوضية تشاطر المراقبين الدوليين قلقهم بعد تقرير لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تحدث عن مخالفات. وأضافت كوسيانسيتش "بشكل عام نشاطرهم تقديراتهم ونشجع روسيا على معالجة هذه الثغرات". وأوضحت كوسيانسيتش أن الاتحاد الأوروبي "تابع باهتمام كبير" الاقتراع لأن روسيا "شريكة استراتيجية وجارة مهمة في آن واحد". ورداً على سؤال عن سبب تأخر الاتحاد في تهنئة بوتين بفوزه، قالت المتحدثة باسم المفوضية إن بروكسل تنتظر تقريراً أكمل حول نتائج الاقتراع.

بريطانياً، صرّح الناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم أن نتائج الانتخابات الرئاسية في روسيا التي فاز فيهاديفيد كاميرون فلاديمير بوتين "حاسمة" على الرغم من "مشاكل" تحدثت عنها منظمة الأمن والتعاون في اوروبا. وقال الناطق في لقاء مع صحافيين إن تقرير المنظمة "حدد بوضوح المشاكل ونود أن تتم تسوية هذه المشاكل في وقت لاحق لكن من الواضح أن هذه الانتخابات أدّت الى نتيجة حاسمة". وتابع كاميرون "حتى المعلومات التي جمعتها المنظمات غير الحكومية تضع بوتين فوق عتبة الخمسين بالمئة اللازمة للفوز من الدورة الأولى". ورداً على سؤال عما اذا كان رئيس الوزراء ينوي الاتصال ببوتين، قال كاميرون إنه "من المرجح أن يفعل ذلك" في "وقت لاحق اليوم"، مشيراً إلى أن "لندن تريد علاقة بناءة مع روسيا".