31-08-2016 03:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

كلينتون قد تتخذ قرارها بشأن مواصلة المساعدات الاميركية لمصر الاسبوع المقبل

كلينتون قد تتخذ قرارها بشأن مواصلة المساعدات الاميركية لمصر الاسبوع المقبل

اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد تتخذ قرارا "منتصف الاسبوع المقبل" بشان التأكيد على التقدم الحاصل في مصر في اتجاه الديموقراطية.

هيلاري كلينتوناعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون قد تتخذ قرارا "منتصف الاسبوع المقبل" بشان التأكيد على التقدم الحاصل في مصر في اتجاه الديموقراطية. وهي خطوة لازمة للاستمرار في تقديم المساعدات للبلاد.

وبموجب قانون جديد. على هيلاري كلينتون "التأكيد" رسميا امام النواب الاميركيين على التقدم الذي تحرزه مصر على صعيد بعض المعايير التي تصنفها واشنطن بالديموقراطية في سبيل الافراج عن المساعدات الاميركية للبلاد.

وشهدت العلاقات بين واشنطن والقاهرة خلال الاسابيع الاخيرة بعض التوتر على خلفية الملاحقات القضائية في مصر بحق 43 عضوا في منظمات غير حكومية هم 16 مصريا و27 اجنبيا بينهم عدد من الاميركيين. وذلك بتهمة تلقي اموال اجنبية غير شرعية والتدخل في الشؤون السياسية المصرية.

وحذر برلمانيون اميركيون من اثر محتمل لهذه الملاحقات على العلاقات بين مصر والولايات المتحدة التي تعتبر اكبر الدول المانحة للسلطات المصرية مع مساعدات عسكرية سنوية قيمتها 1.3 مليار دولار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند "لم يتخذ اي قرار حتى اللحظة"، مضيفة "لن يصدر حتما اي قرار خلال الاسبوع الجاري. نظرا الى ان الاسبوع اصبح في اخره. لكن (كلينتون) قد تتخذ قرارها منتصف الاسبوع المقبل". واشارت نولاند الى ان كلينتون وفريقها يجرون مشاورات مع اعضاء في الكونغرس الاميركي ومع مصريين من الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني اضافة الى مراكز فكرية ومنظمات غير حكومية اميركية.