01-09-2016 02:26 AM بتوقيت القدس المحتلة

حزب العمال الكردستاني يسعى لتبادل خمسة اسرى اتراك بسجناء من عناصره

حزب العمال الكردستاني يسعى لتبادل خمسة اسرى اتراك بسجناء من عناصره

اعلن حزب العمال الكردستاني التركي المعارض الذي يتخذ من شمال العراق مقرا له السبت انه مستعد للافراج عن خمسة اسرى خطفهم في ايلول/سبتمبر 2011 مقابل الافراج عن سجناء من عناصر الحزب لدى تركيا.

عناصر من حزب العمال الكردستانياعلن حزب العمال الكردستاني التركي المعارض الذي يتخذ من شمال العراق مقرا له السبت انه مستعد للافراج عن خمسة اسرى خطفهم في ايلول/سبتمبر 2011 مقابل الافراج عن سجناء من عناصر الحزب لدى تركيا. ونقل بيان عن المسؤول الاعلامي للحزب بختيار دوغان ان الحزب ياسر خمسة اتراك هم قائمقام وشرطي وثلاثة جنود. خطفهم العام الماضي. من دون الاشارة الى تاريخ او مكان الخطف.
  
ونقل بيان عن دوغان قوله "منذ فترة وقع بين ايدينا قائممقام وشرطي وثلاثة جنود اتراك". واضاف "قمنا بالحفاظ عليهم وفقا للمواثيق الدولية. وصحتهم جيدة". واكد البيان ان "حزب العمال الكردستاني يتعامل مع الاسرى حسب اتفاقية جنيف. وانه لن يطلق سراحهم بدون اتفاق رسمي مع الحكومة التركية حول تبادل الاسرى". واكد ان عملية الخطف جرت السنة الماضية. لكنه رفض اعطاء مزيد من التفاصيل.
  
واعلن مصدر في حزب العمال الكردستاني في 29 ايلول/سبتمبر 2011. اعتقال قائمقام ومسؤولين عسكريين بهدف التحقيق معهم في جرائم ارتكبوها بحق الاكراد الاتراك. واضاف المصدر أنذاك "ليسوا رهائن ويمتعون بصحة جيدة وسيتم اطلاق سراحهم عند  انتهاء التحقيق".
  
وطالب الحزب الحكومة التركية باتخاذ خطوات جدية من اجل اطلاق سراح الاسرى، مشيرا الى صفقة تبادل الاسرى التي جرت مع الكيان الاسرائيلي التي افرج عن الف أسير فلسطيني مقابل الافراج عن الجندي الصهيوني جلعاط شاليط الذي اسر في غزة في 2006. واكد البيان انه "اذا ارادت تركيا اطلاق سراح اسراها فيجب ان تتخذ خطوات جدية". ونبه في الوقت نفسه الى ان الحكومة التركية "لم تتخذ حتى الان اي خطوات للعمل على اطلاق سراح هؤلاء الاسرى".