24-07-2016 03:42 PM بتوقيت القدس المحتلة

إقتراح إيرانی للكويت للمشاركه فی تطوير حقل آرش

إقتراح إيرانی للكويت للمشاركه فی تطوير حقل آرش

أعلن المدير التنفيذی لشركة نفط الجرف القاری الايرانی محمود زيركجيان زادة عن استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتطوير حقل آرش النفطی المشترك

المدير التنفيذي لشركة النفط الإيرانيةأعلن المدير التنفيذي لشركة نفط الجرف القاري الايراني محمود زيركجيان زادة عن استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لتطوير حقل آرش النفطي المشترك بالتعاون مع الكويت. واضاف زيركجيان زادة ان ايران تؤكد في دبلوماسيتها الايجابية علي المشاركة في تطوير حقل آرش وعلي استعدادها للتعاون مع البلد الاسلامي والصديق والجار الكويت . واضاف ، ان زيادة الانتاج وزياده الافادة من الحقول النفطية المشتركة تعد من الاهداف التي تتبناها شركة نفط الجرف القاري الايراني باعتبارها اكبر منتج للنفط في البلاد من الحقول المشتركة . وتابع : ان انتاج النفط لهذه الشركة من الحقول المشتركة ارتفع خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 19 اذار / مارس) بنسبة 10 بالمئة .


ولفت الي ان عددا من الحقول المشتركة تم تحديد وضعها خلال العام الجاري والتوقيع علي اتفاق لتطويرها وينبغي تحديد وضعية كافة الحقول المشتركة في العام الايراني المقبل (يبدأ في 20 اذار / مارس) ومن بين هذه الحقول حقل آرش الذي يجب تطويره .
وحول تطوير حقل آرش قال انه خلال زيارة وزير النفط الكويتي لطهران والمحادثات التي اجراها مع نظيره الايراني السابق وبعد ذلك زيارة الوفد الايراني لهذا البلد اكدت الجمهورية الاسلامية الايرانية للجانب الكويتي علي تبني سياسة الدبلوماسية الايجابية التي تعتمد المشاركة بدل المنافسة . وتابع : انه خلال هذه المحادثات اكد الجانبان الايراني والكويتي علي الدبلوماسية الايجابية وتؤكد ايران علي تبني نهج المشاركة بدل المنافسة في تطوير الحقول المشتركة .


ولفت الي ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتبع سياسه المشاركة بدل المنافسة حيث تؤدي الي تعزيز العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين والجارين . واوضح ، ان هذه الاساليب يتم اتباعها في الحقول والمناطق المشتركة بين البلدان والشركات وان نموذج بحر قزوين يعد نموذجا ناجحا لهذا فان ايران اقترحت علي الجانب الكويتي اختيار مشغل مشترك للاستثمار والتطوير والانتاج من هذا الحقل . واوضح ، ان الدراسات الجديدة لشركة الجرف القاري للنفط تؤكد ان الطاقة الانتاجية لحقل آرش النفطي اكثر من التقديرات السابقة .