19-04-2024 11:08 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاوروغواي تعترف بالدولة الفلسطينية

الاوروغواي تعترف بالدولة الفلسطينية

اعلن وزير خارجية الاوروغواي لويس الماغرو ان الاوروغواي اعترفت رسميا الثلاثاء بالدولة الفلسطينية. لتسير بذلك على خطى ست دول من اميركا الجنوبية بينها البرازيل والارجنتين.


  

اعلن وزير خارجية الاوروغواي لويس الماغرو ان الاوروغواي اعترفت رسميا الثلاثاء بالدولة الفلسطينية. لتسير بذلك على خطى ست دول من اميركا الجنوبية بينها البرازيل والارجنتين. وقال ان رئيس الاوروغواي خوسيه موخيكا سلم سفير فلسطين في الارجنتين وليد المؤقت رسالة اعلن فيها قرار الاوروغواي "الاعتراف بدولة فلسطين مستقلة وذات سيادة" بموجب "القرار 242 الذي تبناه مجلس الامن الدولي في 22 تشرين الثاني/نوفمبر 1967".
  
وصوت مجلس الامن الدولي على القرار 242 بعد حرب حزيران/يونيو التي انتهت باحتلال الكيان الاسرائيلي لشرقي القدس والضفة الغربية وقطاع غزة. وجاء في وثيقة الاعتراف ان "هذا الموقف من قبل الأوروغواي جاء نتيجة لقناعتها بعملية السلام في الشرق الأوسط. ورغبتها إلى جانب الأسرة الدولية في أن تؤدي هذه العملية إلى قيام دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في منطقة آمنة وسلمية". واعترفت حوالى مئة دولة بفلسطين معظمها في السنوات التي اعقبت اعلان "الاستقلال" عام 1988.

ومن ناحيته. شكر السفير الفلسطيني في الارجنتين وليد المؤقت "كل شعوب اميركا الجنوبية على تضامنها" مع "قضية الشعب الفلسطيني العادلة". ومن اصل 12 دولة في اميركا الجنوبية. اعترفت 11 منها بالدولة الفلسطينية وهي فنزويلا اعتبارا من العام 2005 وثم في الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2009 بعد
البرازيل التي تعتبر القوة الاقليمية. ثم الارجنتين والاكوادور وبوليفيا وغويانا وسورينام والباراغواي وتشيلي والبيرو. ووحدها كولومبيا. الحليف الرئيسي للولايات المتحدة واسرائيل في المنطقة. لم تعلن بعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وفي اميركا الوسطى والكاريبي. اعترفت كوبا وكوستاريكا ونيكاراغوا بالدولة الفلسطينية.