28-04-2024 02:42 PM بتوقيت القدس المحتلة

رصد الأربعاء الإذاعي الصباحي السادس عشر من آذار 2011

جولة على الاذاعات المحلية في 16-3-2011


عناوين:اهتمت إذاعة لبنان الحر بتنصيب البطريرك الجديد بشارة الراعي وكلامه، بالإضافة لزيارة الرئيس ميقاتي بعبدا واحتمال إعلان تشكيلة الحكومة قريبا،ومواقف النائب عون.واستهلت النشرة بخبر الراعي.
أما إذاعة الشرق فركزت على كلام الحريري في طرابلس، وانتخاب الراعي، والردود على كلام وهاب.واستهلت النشرة بزيارة الحريري امام وفود بيروتية.واستهلت النشرة بخبر زيارته الشمال..
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت المدى انتخاب الراعي بطريركا وكلام العماد عون,وكلام لوزارة الخارجية الإيرانية عن تكشف معلومات جديدة قريبا عن الإمام الصدر.واستهلت النشرة بكلام العماد عون.
فيما اهتمت إذاعة صوت لبنان الكتائبية بانتخاب الراعي، وكلام العماد عون والردود على وهاب، والحديث عن اما اشراك باسيل وبارود معا او ابعادهما معا. واستهلت النشرة بكلام الراعي.
اما إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 فركزت على انتخاب الراعي وكلامه، ومسألة تأليف الحكومة،وتطورات البحرين.واستهلت النشرة بالحديث عن تطورات التأليف.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: الوضع الحكومي لا يزال يكتنفه الغموض رغم محاولات الإيحاء بإيجابية والترويج ان ولادة الحكومة الجديدة قد تتم في نهاية الاسبوع الحالي او بداية الاسبوع المقبل.في وقت تبقى الخلافات على الحقائب والحصص على حالها داخل البيت الواحد.
في هذه الاثناء استمرت تداعيات المهرجان الشعبي الحاشد للرابع عشر من آذار على اكثر من خط فيما توقف المراقبون عند الكلام التصعيدي للعماد ميشال عون الذي اصر فيه على رفض اعتبار الرئيس رفيق الحريري شهيدا بل فقيد عائلته ولوح بامكان حصول سبعة ايار جديد اذا تم التعرض لسلاح المقاومة وصولا الى القول ان مشروع الرابع عشر من آذار إلى زوال.

هذه المواقف لاقت ردا مباشر من قوى الرابع عشر من آذار التي لفتت مصادرها إلى ان التهديد باللجوء إلى السلاح مجددا بات اسلوب عقيم بل انه يشكل ادانة من اهل البيت للتاكيدات المتتالية على ان سلاح حزب الله هو لمواجهة اسرائيل فقط وليس موجها الى صدور اللبنانيين.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: غدات الثامن من آذار انعقد مجلس المطارنة لانتخاب البطريرك السابع والسبعين وغدات الرابع عشر من آذار انتخب المجمع المطران بشارة الراعي بطريركا لانطاكيا وساءر المشرق.هذه الصدفة المتوازنة في الشكل يقابلها تشدد تاريخي في المسألة الوطنية حيث لا مسايرة ولا تنازل عن ذرية سيادة فالكل في السياسة يتغير والصرح الوطني ثابة في موقعه وموقفه.

انتخاب البطريرك الراعي جاء في دورة الاقتراع الثالثة عشرة بشبه اجماع بعد تعذر حصول اي من المتنافسين على ثلثي اصوات المجمع،وذكر ان البطريرك صفير هو الذي اوحى بالاسم بعد تعذر التوافق على اي من الاساقفة الآخرين.
وعلى ذمة بعض الرواة فان البطريرك الراعي لم ينتخب نفسه بل وضع ورقة كتب عليها شعاره شريكة ومحبة فيما وجدت ورقة بيضاء و35 ورقة اقتراع اصحابها للمطران الراعي.

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: بشارة الراعي بطريرك المهمات الصعبة والتحديات كثيرة.البطريرك الراعي الذي طرح شعار شركة ومحبة اكد في كلماته الاولى على التشاور في رسم السياسات واعلن ردا على السؤال الاعقد مسيحيا ومارونيا وهو لم الشمل بان المهم حاليا عدم العودة إلى الوراء.
اعتبر الوزير حسن  ميمنة في حديث لإذاعة لبنان الحر ضمن رأي اليوم ان السابع من ايار هو مسار بدأ بعد حرب تموز وليس ردا على الخامس من ايار حول مسألة المطار وشبكة الاتصالات التي كانت ذريعة.
واضاف "السيد نصرالله بعد حرب تموز قال بشكل واضح ان المقاومات التي تنتصر تحكم".وما حدث في سبعة ايار هو فرض شروط حزب الله عبر الدوحة وعاد ونقد هذا الاتفاق.واصفا العماد عون بالناطق الرسمي باسم حزب الله الذي يخشى التعبير بعض الاحيان عن مواقفه.
واعتبر ان الصعوبة خارجيا لتأليف الحكومة وليس داخلية بانتظار تطورات المنطقة والحذر من تهميش اكثر من نصف الشعب اللبناني.محملا بشكل غير مباشر سورية باقصاء الرئيس الحريري.واصفا اي حكومة تؤلف بانها حكومة حزب الله وغير ميثاقية وخاضعة لمحور اقليمي يعمل لصالح الخارج وليس لصالح لبنان بغض النظر عن اسماءها.

ووصف كلام الوزير وهاب بالمشمأز ويتعرض بكلامه للدين والعقائد وليس المرأة السعودية لأن الحجاب بغض النظر عن شكله هو عند كل المسلمين.
وكشف ميمنة عن ان زيارة الرئيس الحريري لطرابلس بداية لسلسلة زيارات لمختلف المناطق.

رأى النائب عاطف مجدلاني في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان الظروف لتشكيل الحكومة تتعقد داخليا وخارجيا ومن الواضح ان التظاهرة في الثالث عشر من آذار  ستجعل الرئيس المكلف نجيب ميقاتي يفكر كثيرا قبل تأليف اية حكومة.واشار إلى ان قول مئات الألاف من المواطنين لا للسلاح لا يستطيع احد ان يتجاهله بعدما رفض اكثر من نصف الشعب اللبناني السلاح غير الشرعي وبالتالي لا يمكن لحكومة ان تؤكد عليه وترفض العدالة عبر رفض المحكمة.وتابع خارجيا التظاهرات التي تعم العالم العربي ستجعل الدول الإقليمية تفكر اكثر قبل اعطاء الضوء الاخضر لحكومة من لون واحد.
وقال "ان موقفنا واضح لا تراجع ولا مساومة مع المحكمة والعدالة،ونحن ضد السلاح ضد السلاح غير الشرعي وضد سلاح حزب الله الذي تحول إلى الداخل".وهذا الموقف كان في الثالث عشر البداية وسنتابع في هذه السياسة حتى سقوط السلاح.

أكد النائب نبيل ديفرجي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان قوى الرابع عشر من آذار بانتظار التطورات في تشكيل الحكومة لاتخاذ مواقفها المستقبلية.مشددا على ان المعارضة ستكون بناءة عكس المعارضة السابقة ورأى ان الحكومة الجديدة امام تحديات كبيرة في ظل تراجع مؤشرات النمو الاقتصادي لعوامل عدة اما الشعب فهو امام تضحيات اكبر واكبر.

انتقد نائب الجماعة الإسلامية عماد الحوت في حديث لإذاعة الشرق  موقف الوزير وئام وهاب عن حجاب المرأة السعودية.مطالبا اياه بالإعتذار في مؤتمر صحافي،ودعا إلى تحريك النيابات العامة تجاه هكذا خطب تحريضية تطال المقامات او الأديان مطالبا باتخاذ عقابات رادعة.
وعبر عن اعتقاده ان وهاب غير محمي وكلامه عبارة عن زلة لسان غير محمية.
وانتقد استخدام السلاح في الداخل من اجل تحقيق مكاسب سياسية.معبرا عن خشيته من تحول النقاش حول السلاح في الداخل إلى الشارع داعيا لحصره بطاولة الحوار.
واستبعد تأليف الحكومة قريبا من قبل الرئيس ميقاتي بعد مهرجان الثالث عشر من آذار ومواقف الوزير وهاب.ولفت الى ان انتخاب البطريرك الراعي هو خير خلف لخير سلف وهو من دعاة الوحدة معبرا عن استعداده للتعاون معه.
واعتبر ان وئة الفتنة يتم بحكومة تراعي هواجس الجميع داعيان الرئيسين ميقاتي وسليمان للقيام بدورهما ورفض تأليف حكومة لون واحد تساهم في تزكية الفتنة.وامل تاليف اما حكومة تيكنوقراط او حكومة جامعة ليتم نقاش مسألة المحكمة والسلاح في الداخل وبقاء المقاومة مقاومة للعدو.
شدد الوزير السابق ماريو عون في حديث لصوت لبنان الكتائبية انه ما من عقد داخل الفريق الواحد لتشكيل الحكومة، مشيرا الى ان المشكلة الرئيسية تكمن لدى الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الذي لم يقم بعد باي خطوة باتجاه الرابية لذلك فان النائب عون ينتظر اية خطوة وما من مشكلة لغاية اليوم ونحن ننتظر ما سيعرض علينا.

علمت إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري سيلتقي اليوم بفاعليات طرابلس المدنية وتأتي هذه الزيارة في اطار الزيارات التي ستتواصل في كل المناطق اللبنانية.
امل النائب ألان عون في حديث لصوت لبنان الموجة  93 فاصل 3 ان يحمل انتخاب البطريرك الجديد ديناميكية جديدة على صعيد العلاقات المسيحية المسيحية.وقال "حتى الآن لم تعرض صيغة تلشكيلة حكومية لنرى ما اذا كان هناك عقد ام لا".واوضح ان التكتل بانتظار تحديد حصته في الحكومة المقبلة للانتقال إلى التشاور بالامور الأخرى.