19-08-2019 11:49 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي يطلب من جوبا والخرطوم سحب قواتهما من المنطقة الحدودية

الاتحاد الافريقي يطلب من جوبا والخرطوم سحب قواتهما من المنطقة الحدودية

دعا الاتحاد الافريقي الخرطوم وجوبا الى سحب قواتهما الى مسافة عشرة كيلومترات عن الحدود بينهما كما نصت عليه وثيقة وقعها الطرفان مؤخرا لتهدئة التوتر المخيم بعد معارك جرت بين الدولتين الجارتين.

الاتحاد الافريقيدعا الاتحاد الافريقي الخرطوم وجوبا الى سحب قواتهما الى مسافة عشرة كيلومترات عن الحدود بينهما كما نصت عليه وثيقة وقعها الطرفان مؤخرا لتهدئة التوتر المخيم بعد معارك جرت بين الدولتين الجارتين. واعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في بيان الاربعاء عن "قلقه الكبير" ازاء التصعيد على الحدود بين السودان وجنوب السودان. كما دعا بينغ "الدولتين بالحاح الى احترام بروتوكول الاتفاق بعدم الاعتداء والتعاون الموقع في 10 شباط/فبراير 2012 واكد انه من الضروري نزع فتيل الازمة لا سيما عبر سحب قواتهما الى مسافة 10 كلم من الحدود".
  
كما دعا الطرفين الى تشكيل لجنة مشتركة للتحقق ومراقبة الحدود التي ينص عليها هذا الاتفاق "ووقف دعم القوات المتمردة التي تنشط على اراضي كل منهما". وتابع بينغ ان "هذه الاحداث المؤسفة والمقلقة تاتي في فترة من التفاؤل المتزايد وعشية زيارة مقررة ومهمة جدا للرئيس السوداني الى جنوب السودان".
  
وهذه القمة المرتقبة بين رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سالفا كير في مطلع نيسان/ابريل تدفع الى الامل باحراز تقدم في حل مواضيع التوتر بين البلدين الجارين والتي تزايدت منذ استقلال جنوب السودان الذي اعلن في تموز/يوليو 2011.