24-02-2019 01:40 AM بتوقيت القدس المحتلة

التقرير الاذاعي الصباحي في 17-3- 2011

جولة على الاذاعات المحلية للوقوف عند آخر أخبارها


اذاعة لبنان الحر:
اهتمت إذاعة لبنان الحر بتعثر مسار التأليف، ومواقف الرئيس ميقاتي، وكلام الحريري عن السلاح في طرابلس، وزيارة متوقعة لجنبلاط اليوم لدمشق.واستهلت النشرة بموضوع الحكومة.واستهلت النشرة بما نقل عن زوار بعبدا.
اما إذاعة الشرق فركزت على تعثر تأليف الحكومة وكلام الحريري في طرابلس. واستهلت النشرة بكلام الحريري.
فيما تصدر عناوين إذاعة صوت لبنان الكتائبية موضوع التأليف وكلام ميقاتي، وخطاب الحريري في الشمال. واستهلت النشرة بالمسألة الحكومية.
اا إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 فركزت على الموضوع الحكومي، واستمرار توافد المهنئين للبطريرك الجديد.واستهلت النشرة باجتماعات الرئيس ميقاتي.
مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر: التاجيل يلاحق ولادة الحكومة العتيدة وما يحكى عن انها ستبصر النور في نهاية الاسبوع الحالي او مطلع الاسبوع المقبل هو في الواقع وكما وصفته اوساط متابعة كلام مبالغ فيه اذ ان التعقيدات الداخلية بين الفريق الواحد اي الاكثرية الجديدة لم تذلل بعد كما ان مطالبة العماد عون بكل المقاعد المسيحية بما فيها تلك التي هي في عهدة رئيس الجمهورية لا تزال على حالها اضافة إلى ان طهران ودمشق تتريثان في الضغط للاسراع في التشكيل في انتظار وضوح صورة المتغيرات الإقليمية ومعرفة مضامين القرار الاتهامي على حد قول الاوساط نفسها.
هذه الاجواء عكستها مواقف الرئيس المكلف الذي اكد ان التطورات الاقليمية الخطيرة تتطلب حكومة متوازنة مشددا على ان الدستور لا يسمح بتمليك اي طائفة او حزب غالبية مقررة او معطلة وهو كلام برسم قوى الثامن من آذار حتما خصوصا وان قوى الرابع عشر من آذار تموضعت في المعارضة المتشددة لاسيما حيال السلاح ومفاعيله.وبالتالي فان موقف الرئيس نجيب ميقاتي لم يرح حزب الله او العماد ميشال عون لأن الحزب يستعجل التاليف لابعاد الرئيس سعد الحريري حتى ان تصريف الاعمال بحسب رأي مصدر حزبي رفيع، كما ان دمشق اعترفت بالخلاف المعلن بين ميقاتي وعون مشيرة الى ان ذلك يؤدي إلى تعقيد اضافي على عملية التشكيل مع الإشارة ايضا الى  ان بعبدا وكما يقول زوارها لفتت هي ايضا الى ان تاليف الحكومة يزداد تعقيد ولم تسجل اي حلحلة ملحوظة.

اذاعة صوت لبنان الكتائبية :

مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: تتلاحق التطورات العسكرية والسياسية في نقطتين ساخنتين في المنطقة ليبيا والبحرين
ليبيا قوات القذافي تستعد لمهاجمة مدينة بنغازي ومجلس الامن الدولي لا يزال منقسم بشأن مسودة قرار اقترحتها فرنسا وبريطانيا ولبنان لفرض حظر جوي فوق الاجواء الليبية فيما ينتظر ان يصوت مجلس الامن اليوم على هذه المسودة.
وي البحرين سلك الوضع منحى تصعيدي ميداني بعدما اخلت القوات البحرينية تدعمها قوات درع الخليج مخيم المعارضين في دوار اللؤلءة في المنامة وسياسيا بعدما جرى تبادل سحب السفراء بين البحرين وإيران على وقع انتقاد امريكي لسلوك البحرين في معالجة الوضع.
لبنانيا التطورات الحكومية لا تزال تتأرجح بين هبة تفاؤلية بقرب ولادة الحكومة انطلاقا من ان لا مبرر للتاجيل كما اعلن رئيس مجلس النواب  نبيه بري فيما اشارات المعلومات الى ان فريق الثامن من آذار يحث الخطى لإيجاد مخارج للعقد القائمة ولاسيما المتصلة بحقيبة الداخلية والسعي لمخرج توافقي.وتقابل ذلك هبة تشائمية تترك للاتصالات ان تأخذ مداها في حلحلة العقد خصوصا وان الرئيس المكلف نجيب ميقاتي اكد انه يرفض اي حكومة مع ثلث معطل.


اذاعة صوت لبنان :


مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: باب الحكومة العتيدة لا يزال مقفلا حتى إشعار تذليل العقبات التي تعترض ولادتها فالرئيس المكلف نجيب ميقاتي يستعد لتكثيف اجتماعاته اليوم في محاولة لإيجاد حد أدنى من التوافقات وذلك بعد زيارة قام بها ميقاتي امس إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ف يما التقى الرئيس المكلف موفدين من النائب وليد جنبلاط.في وقت اجتمع وزير الداخلية زياد بارود بالعماد ميشال عون في الرابية وقد وصفت الجلسة بالضرورية للطرفين من اجل توضيح بعض المواقف.


اذاعة الشرق :

اعتبر القيادي في تيار المستقبل مصطفى علوش في حديث لإذاعة الشرق ان ارتباط الرئيس ميقاي لن يجعله قادر على السمع لصوت الجماهير التي احتشدت في ساحة الحرية الاحد وستحتشد غدا في طرابلس.معبرا عن اعتقاده من انه رغم كلامه سيبقى ولن يعتذر وسورية هي مرحلة انتظار.مستبعدا تأليف حكومة قريبا لكن ميقاتي لن يتنحى.
متحدثا عن مرحلة هيمنة على المنطقة بدأت قبل سة سنوات وهدفها تغيير حاضر ومستقبل المنطقة.مذكرا بانه تم استهداف قوى الرابع عشر من آذار بالسياسة وبالإغتيال.
ووصف عون بالرجل الضعيف وغير قادر على لعب دور كبير في الساحة.معتبرا ان لحزب الله حسابات استراتيجية ويخضع للولي الفقيه إلا اذا كان الهدف استخدام حزب الله كفزاعة للتخويف.
ووصف الوزير وهاب بالظاهرة الناشزة في مجتمعنا وهو ليس مادة للنتندر والمزاح واعتبر انه بوق لحزب الله وسورية .وقال "يجب ان يطلب الاعتذار من من حماه وليس منه".

اعتبر الوزير محمد رحال في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان عقدة تأليف الحكومة ليست داخلية وانما يتم التداول فيه من نزاع حول الحقائب داخل فريق الثامن من آذار هو مسرحية من اخراج سورية وإيران.

واشار الى ان قرار التأليف هو لدى سورية وإيران وانه حتى الآن لم يصدر القرار من البلدين بتأليف الحكومة.واضاف ان سورية تتريث بتشكيل حكومة استفزازية بالنسبة للمجتمع الدولي.واكد رحال ان قوى الرابع عشر من آذار واضحة بموقفها الرافض للسلاح وان اي بيان وزاري لا يلحظ موضوع المحكمة الدولية ويدعمها او لا يأتي على ذكر السلاح الموجه إلى الداخل ويعالجه سنعتبره بيان ضد قوى الرابع عشر من آذار وسيتم مقارعته بكل الطرق الديمقراطية.

واعتبر زيارة النائب جنبلاط سورية ليست الا وسيلة اتصال لمعرفة ما يحصل خارجيا وليس للحصول على إيجابات ضامنة.

اكد النائب سليم سلهب في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان مسار تشكيل الحكومة غير واضح وان الاتصالات التي تجري تجعلنا نعتقد ان هناك إيجابيات على صعيد التأليف نأمل ان تساعد على ولادة الحكومة في وقت قريب.
وعن عقدة وزارة الداخلية قال "ان فريقنا السياسي لن يكون من المعرقلين في عملية التأليف".لافت الى ان الرئيس نجيب ميقاتي سيعرض خلال الايام المقبلة بعض العروض والافكار قد تتوج بلقاء بين ميقاتي والعماد عون.

أكد النائب ألان عون في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن الحكومة العتيدة لا تزال بحاجة إلى تواصل اكثر للوصول إلى تأليف لافتا الى ان لا شيء استجد على خط فردان الرابية في الأربع وعشرين ساعة الماضية وان الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لم يقدم حتى الساعة اي اقتراح عملي للنائب ميشال عون.واوضح ان رئيس تكتل التغيير والإصلاح لم يحدد بعد اي موقف بالنسبة لحقيبة الداخلية قبل الاتفاق على الحكومة ككل.مشيرا الى ان عقدة الداخلية لم تحسم بعد.
وردا على تشديد الرئيس المكلف على حكومة متوازنة لا تكون مصنفة لفريق على حساب ساءر الأفرقاء.رأى عون ان من حق الاكثرية الجديدة اليوم ان يكون الحضور الكافي في الحكومة وهامش كبير من الحركة لكي تستطيع ان تتحمل مسؤولياتها.

رأى النائب عمار حوري في حديث لصوت لبنان الكتائبية أن قول الرئيس المكلف حول وجوب تشكيل حكومة متوازنة لا غلبة فيها لفريق على أخر يعكس واقع الحال والتعقيدات التي تقف في وجه تشكيل الحكومة ان من حيث الشكل او المضمون.داعيا ميقاتي لتشكيل حكومة تيكنوقراط قد تكون الأفضل له ليتخلص من شراهة الاستيزار لدى الفريق الآخر.ولفت الى ان زيارة رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري  لطرابلس تاتي ضمن برنامج يشمل زيارات لمختلف المناطق اللبنانية بهدف إعادة التواصل مع القاعدة الشعبية.