22-01-2020 05:34 AM بتوقيت القدس المحتلة

أنان: العنف في سورية يجب ان يتوقف من دون شروط مسبقة

أنان: العنف في سورية يجب ان يتوقف من دون شروط مسبقة

اكد مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اليوم الثلاثاء ان العنف في سورية يجب ان يتوقف "من دون شروط مسبقة".

كوفي أناناكد مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اليوم الثلاثاء في رسالة الى مجلس الامن ان القوات السورية النظامية "واصلت شن العمليات العسكرية".
واضاف ان القوات السورية انسحبت من بعض المدن قبل المهلة ولكن اصبح لها اهداف جديدة.
وقال ان "الايام التي سبقت العاشر من نيسان/ابريل كانت تمثل فرصة للحكومة السورية لترسل رسالة سياسية قوية للسلام وفي الايام الخمسة الماضية اصبح واضحا ان مثل هذه الاشارة لم تصدر".
واكد أنان ان على الاسد "تغيير نهجه بشكل جذري". وقال "من الضروري أن تظهر خلال الساعات الثماني والاربعين القادمة علامات على تغير فوري وواضح في الوضع العسكري للقوات الحكومية في أنحاء البلاد."
واضاف أنان أنه ينبغي للمعارضة أيضا وقف القتال من أجل "عدم اعطاء الحكومة ذريعة لعدم تنفيذ التزاماتها".

وكان انان صرح في مؤتمر صحافي عقب زيارته مخيما للاجئين السوريين على الحدود التركية السورية "اطلب مجدداً من الحكومة السورية والجهات السورية الأخرى وقف العنف وفقا لخطة (السلام) واعتقد انه يجب الا يكون هناك شروط مسبقة لوقف العنف".
واضاف "الجيش السوري ينسحب من بعض المناطق ولكنه يدخل مناطق اخرى لم تكن مستهدفة في السابق".

واشنطن: على الامم المتحدة ان تتحرك اذا قال انان ان سورية لم تحترم تعهداتها
  
البيت الابيض امل الثلاثاء ان يتحرك مجلس الامن الدولي حيال سورية اذا استخلص المبعوث الدولي كوفي انان ان النظام في دمشق لم يحترم تعهداته بوقف اطلاق النار.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني للصحافيين "نأمل ان يجري مجلس الامن الدولي تقييما للوضع في سورية اذا استخلص انان ان نظام الاسد لم يحترم تعهداته".
وشدد كارني على ان الولايات المتحدة تنتظر تقييم انان للوضع في سورية الذي يفترض اطلاع الامم المتحدة عليه في رسالة الثلاثاء مكررا ان واشنطن ليس لديها "اي مؤشر" على تراجع العنف.


فرنسا: تصريحات دمشق بشأن الالتزام بالهدنة "كذب صارخ"

فاليرومن جهتها صعّدت فرنسا لهجتها تجاه سورية مستنكرة تأكيدات دمشق بأن قواتها تلتزم باتفاق وقف اطلاق النار ووصفت ذلك بانه "كذب صارخ".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو "تصريحات وزير الخارجية السوري هذا الصباح التي أكد فيها ان النظام في دمشق بدأ تطبيق خطة (المبعوث الدولي كوفي) عنان تعبير جديد عن هذا الكذب الصارخ وغير المقبول."وأضاف "انها تدل على شعور بالافلات من العقاب يتعين على المجتمع الدولي التحرك ضده." وقال انه لم يتم تنفيذ "أي من عناصر" الخطة.

سفراء الاتحاد الاوروبي في الامم المتحدة يتهمون الاسد بعدم تطبيق خطة أنان
  
بدورهم قال سفراء الاتحاد الاوروبي في الامم المتحدة الثلاثاء ان سورية لم تلتزم بتطبيق خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية وانه يجب التفكير بتطبيق اجراءات دولية.
وقال السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر ويتيغ ان الرئيس السوري بشار الاسد "لم يلتزم بخطة انان. بل انه كثف العنف وانتهاكات حقوق الانسان".

واعلنت الامم المتحدة في 2 نيسان/ابريل موافقة دمشق على خطة النقاط الست التي طرحها انان وتنص على سحب القوات السورية من المدن الكبرى ووقف المعارك مع حلول صباح الثلاثاء كحد اقصى تمهيداً لوقف اطلاق نار عام في الساعات الثمانية والاربعين التالية.على وتنص على ايصال مساعدات إنسانية وبدء حوار والإفراج عن المعتقلين والسماح للإعلاميين بالإطلاع على الأوضاع.