29-01-2020 12:31 PM بتوقيت القدس المحتلة

مشروع قرار لنشر بعثة المراقبين في سورية يقدم للأمم المتحدة

مشروع قرار لنشر بعثة المراقبين في سورية يقدم للأمم المتحدة

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان قرارا بشأن نشر بعثة مراقبين دوليين في سوريا سيقدم الى الامم المتحدة الخميس.

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان قرارا بشأن نشر بعثة مراقبين دوليين في سوريا سيقدم الى الامم المتحدة الخميس.
وقال "نحن ندعم بشدة خطة نشر بعثة مراقبين على الارض" مضيفا ان فرنسا عملت مع الولايات المتحدة وبريطانيا على صياغة نص القرار. واضاف الوزير الفرنسي "لا اعتقد ان روسيا يمكن ان تعارض مسودة القرار هذا".

المندوب الروسي: مجلس الامن قد يصدر قرارا الجمعة حول ارسال مراقبين 
  
مجلس الأمنوقال المندوب الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس ان مجلس الامن الدولي قد يصدر الجمعة قرارا بارسال قوة مراقبة دولية الى سوريا تستطيع بدء العمل الاسبوع المقبل.
وصرح تشوركين للصحافيين ان روسيا ستدعم القرار. واضاف "نامل ان نتمكن غدا (الجمعة) من تبني قرار في مجلس الامن حول نشر مجموعة طليعية من المراقبين" مضيفا انه من "المهم" نشر المراقبين بسرعة.
واثار المندوب الروسي المخاوف من ان تسفر الدعوات الى الخروج في تظاهرات ضد الرئيس السوري بشار الاسد عن "استفزازات" في سوريا.
وقال "نحن قلقون من احتمال حدوث استفزازات. وقلقون من الدعوات الى تظاهرات حاشدة .. وهذا هو عكس ما نريد ان يحدث الان في سوريا. نريد ان نستفيد من الوضع الخالي من العنف". واضاف "بدلا من الحديث عن تظاهرات. على قادة المعارضة صياغة موقفهم من الحوار السياسي".
وقال تشوركين ان على مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان ان يتوصل "سريعا الى اتفاق مع قادة المعارضة للدخول في حوار مع الحكومة السورية. وحتى الان لم يحدث ذلك".
  

 ساركوزي واوباما يحثان السلطات السورية على التقيد بخطة انان
  
أوباما وساركوزيالى ذلك حث الرئيسان الاميركي باراك اوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس السلطات السورية على التقيد "الدقيق وغير المشروط" بالالتزامات الواردة في خطة انان حسب ما اعلنت الرئاسة الفرنسية.
واجرى الرئيسان محادثات عبر دائرة فيديو مغلقة اتفقا خلالها على "تعزيز جهودهما بالتنسيق مع شركائهم خاصة العرب بما في ذلك في مجلس الامن لكي يتوقف بشكل نهائي القمع الوحشي ضد الشعب السوري" حسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية.
وقال البيان ان الرئيسين تعهدا بايجاد سبل "لايصال المساعدات الانسانية ولكي يقرر الشعب السوري مصيره بحرية". وحذرا من ان "المسؤولين عن الانتهاكات سيحاسبون على جرائمهم".

كلينتون: وقف اطلاق النار في سوريا "خطوة مهمة" اذا تم تنفيذه
  
من جهتها اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان وقف اطلاق النار في سوريا "خطوة مهمة" اذا تم تنفيذه.
وقالت كلينتون في تصريح صحافي ادلت به على هامش اعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الثماني في واشنطن "اذا تم التقيد به فان وقف اطلاق النار هو خطوة مهمة. الا انه ليس سوى عنصر واحد" في خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان التي تتألف من ست نقاط.
واضافت ان على نظام الرئيس السوري بشار الاسد تنفيذ النقاط الست جميعها التي تتضمنها خطة انان مؤكدة انه "لن يكون بامكان سوريا ان تختار من تلك الخطة ما تشاء وتترك ما تشاء".