26-08-2016 09:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

إيران تعلن اكتشاف أحد أكبر حقول النفط الخفيف في العالم

إيران تعلن اكتشاف أحد أكبر حقول النفط الخفيف في العالم

أعلنت إيران، امس الأربعاء، عن اكتشافها احد اكبر حقول النفط الخفيف في العالم

احد حقول إيران النفطيةأعلنت إيران، امس الأربعاء، عن اكتشافها احد اكبر حقول النفط الخفيف في العالم. وقال محمود محدث، مدير قسم الاكتشاف بشركة النفط الوطنية الايرانية، انه تم اكتشاف حقل كبير للنفط الخفيف في محافظة خوزستان جنوب البلاد، مضيفاً أن الحقل الجديد المكتشف 'يجب تصنيفه ضمن الحقول النفطية الكبرى في ايران'.


وذكر ان 'جميع النشاطات التنقيبية انجزت في هذا الحقل للنفط الخفيف، ومن المتوقع ان يعلن وزير النفط، رستم قاسمي في المستقبل القريب، عن تفاصيل اكتشاف هذا الحقل النفطي الجديد'.
وقالت الوكالة انه تم حاليا الإنتهاء من حفر بئر تنقيبية في هذا الحقل، كما ان العمل مستمر في هذا الحقل لحفر آبار اخرى للوصول الى الطبقات العميقة فيه.
وتعتبر ايران من انشط دول العالم في مجال الاكتشافات الجديدة، حيث اكتشفت شركة النفط الوطنية الايرانية خلال الخطة التنموية الرابعة من خلال تطوير نشاطاتها التنقيبية 19 حقلا جديدا للنفط، و8 حقول جديدة للغاز.

واذا احتسبت قيمة 50 دولارا كعائدات لكل برميل من النفط و15 سنتا كعائدات لكل متر مكعب من الغاز، فهذا يعني انه تم اكتشاف ما قيمته 633 مليار دولار من احتياطات النفط والغاز الجديدة.
ومنذ بدء تنفيذ الخطة التنموية الخامسة والى الآن تم اكتشاف 8 حقول جديدة للنفط والغاز، ما يرفع احتياطي ايران من النفط الى اكثر من 155 مليار برميل واحتياطها من الغاز الى اكثر من 33.1 تريليون متر مكعب، ما يجعلها (نظريا) تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث احتياطي الطاقة الأحفورية.