26-07-2016 05:36 AM بتوقيت القدس المحتلة

بان يشدد على حماية وحرية تحرك المراقبين في سورية

بان يشدد على حماية وحرية تحرك المراقبين في سورية

شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على ضرورة ان توفر السلطات السورية لمراقبي الامم المتحدة الحرية التامة في التنقل وان تؤمن لها وسائل نقل جوية.

شدد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين على ضرورة ان توفر السلطات السورية لمراقبي الامم المتحدة الحرية التامة في التنقل وان تؤمن لها وسائل نقل جوية. وكان متحدث باسم الامم المتحدة اعلن الاثنين ان انتشار المراقبين الدوليين الـ300 المكلفين السهر على وقف اطلاق النار في سورية سيبدأ الاسبوع المقبل. وقال مساعد المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل بوي ان "القرار اتخذ انتشار بعثة المراقبة سيتم على مراحل" اعتبارا من الاسبوع المقبل.
  
وهذه البعثة المؤلفة من عسكريين غير مسلحين سمح بها القرار 2043 الذي صدر عن مجلس الامن الدولي السبت. ولكن يعود الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تقييم الوضع الميداني لنشر البعثة وخصوصا "تثبيت" وقف اطلاق النار. وقال بان للصحافيين "من المهم فعلا ان تقدم الحكومة السورية حماية تامة للمراقبين وان تضمن حريتهم في التنقل والحركة". واوضح انه يتوجب على دمشق ان تقدم لهذه البعثة "كل التعاون" الممكن بما في ذلك "وسائل جوية" (مروحيات وطائرات). واضاف انه بعث برسالة بهذا الخصوص الى السفير السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري لنقلها الى الرئيس السوري بشار الاسد. وقال بان ايضا "امل ان تتعاون الحكومة السورية كليا" مع وسيط الامم المتحدة كوفي انان.