28-08-2016 05:08 AM بتوقيت القدس المحتلة

سورية: المجموعات الارهابية ترفع وتيرة اجرامها في محاولة لافشال مهمة انان

سورية: المجموعات الارهابية ترفع وتيرة اجرامها في محاولة لافشال مهمة انان

اتهم وزير الإعلام السوري عدنان محمود اليوم "المجموعات الإرهابية المسلّحة" بارتكاب أكثر من 1300 خرق لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان/ابريل

وزير الإعلام السوري عدنان محموداتهم وزير الإعلام السوري عدنان محمود اليوم "المجموعات الإرهابية المسلّحة" بارتكاب أكثر من 1300 خرق لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في الثاني عشر من نيسان/ابريل. وقال الوزير محمود إن "الموفد الأممي كوفي انان أبلغ بهذه الخروقات برسائل من وزير الخارجية السوري".


واعتبر محمود أن "وقف أعمال العنف يتطلب المراقبة بحيادية وشفافية ورصد مصادر الخرق من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة، والعمل على وقفها مع احتفاظ قوات حفظ النظام بحق الرد على أي خرق أو اعتداء". وقال وزير الإعلام السوري "ننتظر من السيد انان بذل جهود حقيقية نلمس نتائجها على الأرض تجاه المجموعات المسلحة والدول الجهات الداعمة لها بالتمويل والسلاح والحصول على التزامات من هذه الدول بوقف التسليح والتدريب والتمويل".


وأضاف محمود "هناك دول مثل تركيا وقطر والسعودية متحالفة مع الإرهاب الذي تتعرض له سورية وشريكة في الجرائم التي تستهدف المواطنين السوريين، من خلال دعمها للمسلحين بالمال والسلاح، وتتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والسياسية تجاه جرائم القتل والمجازر التي ترتكب والإعتداء على المؤسسات العامة والخاصة". هذا وأكد الوزير أن "وزارة الإعلام منحت تصريحات دخول الى 98 وسيلة إعلامية عربية وأجنبية منذ 25 اذار/مارس 2012 وهي مستمرة بذلك وفق القوانين السورية علماً أنه دخل منذ بداية الأزمة 400 وسيلة إعلامية الى سورية من مختلف دول العالم".


في سياق متصل، ذكرت الوكالة العربية السورية للانباء(سانا) ان "المجموعات الارهابية فجّرت اليوم الخميس سيارة في مدينة حلب(شمال) استهدفت فيها مدير مدرسة جابر بن حيان محمد الفريج ما أدى إلى استشهاده"، واضافت ان "الانفجار وقع في منطقة مساكن هنانو في حلب".


واشارت سانا الى "انفجار عبوة ناسفة كان يعدها إرهابيون في حي مشاع الطيار في مدينة حماة ما أوقع عددا من الضحايا بينهم أطفال ونساء"، وأفادت ان "عبوة ناسفة انفجرت مساء الاربعاء خلال إعدادها من قبل إرهابيين في منزل يستخدم لإعداد وصناعة العبوات الناسفة بحي مشاع الطيار العشوائي في مدينة حماة(وسط) ما أوقع 16 ضحية بينهم نساء وأطفال وإصابة 12 آخرين كما ادى الى وقوع اضررا كبيرة بعدد من المنازل المجاورة لموقع الانفجار".


وأفادت سانا ان "مجموعة إرهابية مسلحة أقدمت الاربعاء على إطلاق النار على باص تابع للشركة الأهلية في منطقة خان شيخون أثناء توجهه من محافظة حلب إلى مدينة حماة ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين وجرح ستة آخرين"، ولفتت الى ان "مجموعة ارهابية مسلحة استهدفت  ميكروباص من نوع نيسان يقل عمالا في معمل غزل إدلب على طريق إدلب جسر الشغور(شمال) عند مفرق قرية سلة الزهور بعبوة ناسفة ما أدى إلى إصابة ستة منهم بالاضافة الى اصابة السائق بجروح متفرقة"، ونقلت انه "أصيب مواطن بنيران مجموعة إرهابية مسلحة استهدفت حافلة ركاب عائدة لشركة الشهباء متوجهة من العاصمة السورية دمشق إلى حلب".


ونقلت سانا عن مصدر امني سوري انه "تم العثور على جثة المساعد أول المتقاعد لبيب بن أحمد معرى بين بلدتي قرقور وفريكة في جسر الشغور قرب ادلب(شمال)"، وذكرت ان "معرى كان قد تم اختطافه من قبل مجموعة إرهابية مسلحة مع سيارته"، واضافت ان "الوفاة ناجمة عن صدمة كهربائية وآثار تعذيب على مختلف أنحاء جسمه".


واشارت سانا الى ان "مجموعة إرهابية مسلحة سطت الاربعاء على سيارة تابعة لمديرية صحة إدلب نوع جيب على طريق النيرب سرمين(شمال) وأخذتها إلى جهة مجهولة بعد إنزال سائقها تحت تهديد السلاح".