28-08-2016 05:01 PM بتوقيت القدس المحتلة

من الصحافة العبرية: 1-05-2012

من الصحافة العبرية: 1-05-2012

مقتطفات من الصحافة العبرية ليوم الثلاثاء 1-5-2012.

العناوين:


صحيفة هآرتس:


- مستشار الأمن القومي سافر إلى بروكسل للحصول على معلومات حول مفاوضات الملف الإيراني.

- بحث: الطالبات العربيات في العلوم يتفوقن على الطلاب اليهود.

- المستشار القضائي: القرار بالنسبة لملف فساد ليبرمان قريبا.


صحيفة يديعوت أحرونوت :


- أولمرت: لا أثق بنتنياهو بكل ما يتعلق بضرب إيران.

- عمرو موسى: نحترم اتفاقية السلام.

- غضب في الليكود من إمكانية تخصيص أماكن مضمونة لايهود براك في قائمة الليكود.

- عميلة موساد أصيبت بانهيار نفسي خلال عملية سرية وتم إعادتها إلى إسرائيل وتحويلها إلى مستشفى للأمراض النفسية.

- نيويورك تايمز: الخلافات في إسرائيل حول ضرب المفاعل النووية قد تؤجل الضربة.

- مقاطعة إسرائيل في إيرلندا: فرقة موسيقية تلغي حفلاتها في إسرائيل.


صحيفة معاريف :


- 18 ألف عاطل عن العمل جديد خلال شهر واحد.

- القرار النهائي في ملف فساد ليبرمان خلال أسابيع قليلة.

- الإسرائيليون يخافون من المهاجرين الأفارقة واعتداءات عليهم من قبل مجموعات من المتطرفين.

- عمرو موسى: اتفاقية كامب ديفيد ماتت.


الاخبار:


الاحتلال يصادق على بناء 1100 وحدة إستيطانية جديدة بالقدس


صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي على بناء "1100" وحدة إستيطانية جديدة في مستوطنة غفعات هاناتوس جنوب القدس المحتلة والتي ستبدأ عملية البناء فيها قريباً.


وذكرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أنه اللجنة الوزارية للتنظيم والبناء صادقت على مخطط لبناء 1100 وحدة استيطانية وغرف فندقية في مستوطنة غفعات هاماتوس الواقعة خلف الخط الأخضر بين بلدة بيت صفافا وشارع الخليل ومستوطنة غيلو جنوب مدينة القدس.


وبحسب الصحيفة فقد تم المصادقة قبل أشهر على المخطط المسمى همتوس في مرحلته الأولى التي تضمنت إقامة 2610 وحدة سكنية، وتعتبر المصادقة الجديدة استكمالاً له ضمن مرحلته الثانية التي تتضمن إقامة أكثر من 1100 وحدة أخرى، إضافة لغرف فندقية.

 


اسرائيل تجري مباحثات سرية في بروكسل حول الملف الإيراني


أفادت صحيفة "هآرتس" أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط يعقوف عامي درور، وصل أمس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لإجراء مباحثات حول حول الملف الإيراني والتأكيد على الموقف الإسرائيلي الداعي إلى وقف المشروع الإيراني كليا.


وأضافت الصحيفة، أن عامي درور سيؤكد أن إسرائيل تعارض رفع أو تجميد العقوبات المفروضة على إيران، وخاصة حظر تصدير النفط حتى إذا أعلن الإيرانيون تجميد عمليات تخصيب اليورانيوم وأن إسرائيل تطالب بإخراج جميع اليورانيوم المخصب من إيران وتفكيك منشآت تخصيب اليورانيوم في منشأة "بوردو".


ولفتت الصحيفة أن التقارير الإيجابية التي تحدثت عن إحراز تقدم في المباحثات بين الغرب وإيران حول الملف الإيراني، قد أثارت قلقا وخوفا في إسرائيل من احتمال التوصل إلى تفاهم بين الغرب وإيران يتيح لإيران مواصلة تخصيب اليورانيوم ولا يقضي على المشروع الإيراني.


وبحسب الصحيفة فقد التقى عامي درور في بروكسل بهيلجا شميت، مستشارة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، التي تترأس الاتصالات الأوروبية مع إيران، وذلك عشية بدء الجولة القادمة من المباحثات مع إيران والمقرر إطلاقها في 23 من الشهر الجاري في العاصمة العراقية بغداد.


ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها إن جولة المحادثات القادمة ستكون حساسة للغاية.

 


وأضافت المصادر، انه تم إيفاد عامي درور للحصول على معلومات أكثر تفصيلا من تلك التي تم نقلها لإسرائيل لغاية الآن، ولمعرفة الاستراتيجية الأوروبية عشية الجولة القادمة من المباحثات.


وأشارت الصحيفة ان درورسيتوجه غدا إلى برلين لمواصلة محادثاته ومن المتوقع أن يلتقي بمستشار الأمن القومي في ديوان المستشارة الألمانية، كريستوف هويسجين، ومدير عام وزارة الخارجية الألمانية، إيميلي هابر، ومع مندوب ألمانيا في المحادثات مع إيران، هانس ديتير لوكاس.


وكشفت الصحيفة أن عامي درور قام قبل أسبوعين بزيارة لروسيا حيث أجرى محادثات مشابهة، إذ التقى بوزير الخارجية الروسي، سرجي لوفاروف، الذي سلم عامي درور رسالة أكدت معارضة روسيا الشديدة لأي هجوم إسرائيلي عسكري ضد إيران، وأنه ستكون لمثل هذا الهجوم تداعيات هدامة على منطقة الشرق الأوسط برمتها.

 

ظهر اليوم.. ليفني تقدم استقالتها الى الكنيست الاسرائيلي

 

ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان زعيمة للمعارضة في اسرائيل ورئيسة حزب كديما السابقة تسيفي ليفني قررت تقديم استقالتها من الكنيست الاسرائيلي.


وأضافت الصحيفة، ان ليفني ستصل ظهر اليوم الى مبنى الكنيست الاسرائيلي وتسلم استقالتها الى رئيس الكنيست روفين ريفلين، منهية بذلك الاشاعات التي رافقت هزيمتها في الانتخابات الداخلية امام شاؤول موفاز، وسيكون هذا اليوم هو الاخير لها في الكنيست الاسرائيلي.


وأشارت الصحيفة إلى أن ليفني ستترك المعترك السياسي، ولن تبقى بداخل الحزب كما فعل موفاز بعد خسارته في الانتخابات السابقة للحزب.


وأضافت الصحيفة انه لم يتضح حتى الان التوجه النهائي لتسيفي ليفني، فيما كانت هذه الاستقالة انهاء لحياتها السياسية أم امكانية الانتقال الى حزب أخر.


وكان شاؤول موفاز قد حقق فوزاً ساحقاً على منافسته تسيبي ليفني في الانتخابات الداخلية لحزب كاديما في نهاية شهر مارس الماضي، حيث أظهرت النتائج النهائية حصول موفاز على ما يقارب 62% من مجموع الأصوات بينما حصلت غريمته تسيبي ليفني على 37.2% من نسبة التصويت.