20-02-2019 10:20 PM بتوقيت القدس المحتلة

تقرير الثلاثاء الإذاعي في 22-3-2011

جولة على الاذاعات المحلية في 22-3-2011


عناوين: ركزت إذاعة لبنان الحر على تعثر تأليف الحكومة ومواقف الرئيس سليمان، وزيارة جنبلاط للعماد عون. واستهلت النشرة بكلام السفير ودعوة رئيس الجمهورية لاستعجال تاليف الحكومة.
اما إذاعة الشرق فاهتمت بالتطورات الليبية واليمنية. واستهلت النشرة بالقصف على ليبيا.
فيما ركزت إذاعة صوت المدى على التطورات الإقليمية، ومسألة تأليف الحكومة. واستهلت النشرة بكلام الرئيس الامريكي باراك اوباما.
فيما تصدر عناوين اذاعة صوت لبنان الكتائبية لقاء جنبلاط عون ومسألة تأليف الحكومة وكلام الرئيس سليمان، والتطورات العربية. واستهلت النشرة بمسألة تأليف الحكومة.

اما إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 فركزت على الحراك العربي، ومسألة تأليف الحكومة وبها استهلت النشرة.

ـ مقدمة نشرة أخبار إذاعة لبنان الحر:يبدو ان مسألة تشكيل الحكومة دخلت مرحلة جديدة من خلال سعي قوى الاكثرية الجديدة الى تحريك الاتصالات وإلى الايحاء بوجود رغبة سورية في تحريك هذا الاستحقاق.واللافت ان بعض مواقف هذه القوى يصب في خانة رفع مستوى الضغط على الرئيس المكلف وصولا الى تقديم نصائح معينة له.بينما على خط آخر بات واضحا ان كل من رئيس الجمهورية والرئيس ميقاتي يتحفظ حيال تركيبة حكومية نافرة ويقول بعض العرافين ان اي حكومة تعكس نوعا من التحدي في المجتمع الدولي ستنعكس  سلبا على لبنان ولا يمكن تحمل تبعاتها فضلا عن ان عودة بعض الوزراء الذين رفضوا التعاون مع التحقيق الدولي تثير ارباك واحراج للمعنيين بتأليف الحكومة.
اما إقليميا فان الانظار تتوزع بين ليبيا حيث غارات التحالف الدولي مستمرة، وبين اليمن حيث يعاني الرئيس علي عبدالله صالح نسفا في صفوفه، وبين سورية التي تسعى الى احتواء احتجاجات  منطقة درعا.



مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الكتائبية: الاجواء الليبية لليوم الثالث على التوالي في قبضة القوات الحليفة مع تسجيل موجات جديدة من الغارات على طرابلس وسرت وسبها. في حين شن المتمردون هجوما لاستعادة لاستعادة مدينة اجدابية الاستراتيجية في شرقي البلاد.
وترافقت العمليات العسكرية المتواصلة مع تاكيد امريكا جديد بان الاهداف العسكرية لهذه العملية لا تشمل استهداف الرئيس الليبي معمر القذافي او تقديم مساعدة مباشرة للمتمردين.
محليا فتحت خطوط الاتصال بقوة في اتجاه الرابية سعيا إلى احداث خرق في جدار ازمة تاليف الحكومة وسجل في هذا السياق لقاء بين رئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب ميشال عون والنائب وليد جنبلاط وصفت اجواءه بالممتازة.في موازاة ذلك اكد الرئيس المكلف نجيب ميقاتي لصحيفة السفير ان قنوات التواصل مفتوحة في الاتجاهات كافة.





مقدمة نشرة أخبار إذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3: الشوارع العربية على ثوراتها وحركة المطالبة بالحرية إلى مزيد من التوسع في الوقت الذي تبحث فيه حكومتنا المنتظرة عن مخارج ترضي الجميع وتجعل الرئيس سليمان يوقع على مراسيم تأليفها لأنه وبحسب زواره لن يوقع على امر من شأنه ان يشكل سابقة بحق موقع الرئاسة ونقلت المستقبل عن سليمان القول ان تاليف الحكومة لا يزال بعيدا بسبب العقد الداخلية والإقليمية.وقد لفت زواره إلى ان  يضع نفسه بتصرف كل الافرقاء لتسهيل مهمة ميقاتي ويتمنى تاليف الحكومة التي تضم كل الاطراف لكنها يرى انه يجب التريث لاستطلاع الوضع الإقليمي وانعكاساته على الداخل اللبناني.

رد النائب عمار حوري في حديث لإذاعة الشرق على كلام السيد نصرالله. مشيرا الى ان ما ينشر في ويكيليكس في جريدة الاخبار هو محرف ومجتزئ. معتبرا كلام السيد نصرالله عن رفع دعاوي قضائية دليل على إرباك حكومي وسواه.
واضاف ان الحزب يحاول ان يلعب هذه الورقة بعدما سقطت ورقة شهود الزور والانقلاب الداخل في شهره الثالث وفشلها مشيرا الى ان الحزب يعمل على جعل توازن في الميزان بين هكذا ملف والقرار الظني المرتقب صدوره.
وكشف عن تحضير ملفات قضائية لرفع دعاوى من اهالي الشهداء في حوادث السابع من ايار وبرج ابيحيدر والجبل على المتسببين بها.
معتبرا ان السيد نصرالله سحب من الرئيس ميقاتي الورقة الوسطية وذكره بانه يمثل نائبين اضافة لشخصه.
ورد على كلام الرئيس بري حول السلاح الطائفي. معتبرا ان سلاح الفتنة والطائفية هو كل سلاح يستخدم في الداخل متهما حزب الله باستخدام سلاحه لفرض رأيه وهو لا يعرف التمييز بين حدود سلاح المقاومة والسلاح الذي يستخدمه في الداخل.
ورفض الرد على الحملات التي تستهدف الرئيس سعد الحريري مستشهدا بابيات سيئة من الشعر العربي.وقال "كلامهم يعبر عن حقدهم ولن ننزل إلى هذا المستوى".

اعتبر النائب عقاب صقر في حديث لصوت لبنان الكتائبية ان كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يؤكد ان حزب الله حسم الامر بتشكيل الحكومة ولكن خطوط التقاطع الإقليمية والدولية لم تحسم بعد لصالح تشكيل سريع للحكومة.
وشدد على ان حكومة من لون واحد تنعكس سلبا على حزب الله وعلى صورة رئيس الحكومة وعلى سورية.وقال"نحن امام تشكيل حكومة ستولد ميتة، لآن لا شرعية لها في الداخل اللبناني وستصاضم الشرعية الدولية وهي غريبة عن المشهد العربي لأنها ستكون حكومة شبيهة بخيمة معمر القذافي في ظل رأي عام عربي ودولي يعمل لازالت هذا النوع من الخيام الاحادية اللون والشكل من اجل مجتمعات متنوعة".
واشار الى ان قوى الثامن من آذار ستذهب بعكس التيار الإقليمي والدولي الساءر مع مصلحة الشعوب العربية لكسر منطق الإستأثار واللون الواحد.

اعتبر وزير التربية حسن ميمنة في حديث لصوت لبنان الكتائبية انه بعدما تبين ان الأفرقاء الداخلين وحلفاء رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي لا يتعاونون معه لتسهيل مهمته كان عليه ان يتخذ القرار منذ اسبوع بتأليف الحكومة من 24 وزيرا من التايكنوقراط.وشدد على ان المماطلة في تأليف الحكومة غير مبرر لذلك عليه ان يأخذ الخيار خصوصا بعدما اعلنت قوى الرابع عشر من آذار عدم المشاركة.
ولفت الى ان العرقلة تأتي من حلفاء ميقاتي وان قوى الثامن من آذار تحمل قوى الرابع عشر من آذار وامريكا الفشل في تأليف الحكومة وكل نكسة او فشل تتعرض له.

نقلت إذاعة صوت لبنان الكتائبية عن ان البطريرك الجديد مار بشارة بطرس الراعي سيستقبل اليوم وفدا متنيا شعبيا على رأسه النائب ميشال المر.

راى النائب ميشال موسى في حديث لصوت لبنان الكتائبية اننا امام دينامية جديدة في تأليف الحكومة لافتا الى ان اجتماع النائب وليد جنبلاط مع النائب ميشال عون كان ايجابي.وامل في تسريع تشكيل الحكومة.

شدد النائب يسين جبار في حديث لإذاعة صوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 على ضورةر الاسراع في تشكيل حكومة تستطيع مواجهة كل المتغيرات التي تحيط بلبنان خاصة وان المنطقة العربية تعيش زلزال كبير. مشيرا الى ان هناك جهود تبذل واتصالات مستمرة وديناميكية جديدة لتحرك النائب وليد جنبلاط وجهود الرئيس نجيب ميقاتي لتذليل العقبات أملا ان تكون ولادة الحكومة قريبة.

رأى النائب عاصم عراجي في حديث لصوت لبنان الموجة 93 فاصل 3 ان عقبات عدة تقف امام تشكيل الحكومة لا يستطيع الرئيس المكلف نجيب ميقاتي تجاوزها في اشارة منه الى الحشد الشعبي في الثالث عشر من آذار ومهرجان طرابلس وثوابت دار الفتوى الى جانب ما يحصل في العالم العربي.
واذ اوضح ان الحكومة ولو شكلت فهي لن تدوم طويلا. لفت إلى ان الرئيس ميشال سليمان لا يستطيع التوقيع على حكومة لا تمثل الأطياف اللبنانية كافة.