21-09-2019 05:32 AM بتوقيت القدس المحتلة

امين عام الجامعة العربية يتوجه الى الخرطوم الاحد

امين عام الجامعة العربية يتوجه الى الخرطوم الاحد

يتوجه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاحد الى السودان تلبية لطلب من الخرطوم للمساعدة على حل الازمة مع جنوب السودان بعد غزوها لمنطقة هجليج النفطية. بحسب ما افاد نائبه احمد بن حلي السبت.

يتوجه الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الاحد الى السودان تلبية لطلب من الخرطوم للمساعدة على حل الازمة مع جنوب السودان بعد غزوها لمنطقة هجليج النفطية. بحسب ما افاد نائبه احمد بن حلي السبت. وقال بن حلي ان العربي سيجري محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من كبار المسؤولين السودانيين. وصرح بن حلي للصحافيين ان العربي "سوف يبحث مع المسؤولين السودانيين تطورات الأوضاع في السودان خاصة الازمة مع الجنوب والتطورات في دارفور".
  
والثلاثاء تقدمت الخرطوم بطلب رسمي الى الجامعة العربية ومجلس الامن والسلام في الاتحاد الافريقي "لبحث عدوان جنوب السودان على منطقة هجليج" بحسب بيان للمتحدث باسم الخارجية السودانية العبيد مروح. وتصاعد التوتر بين البلدين بعد ان استولى جنوب السودان لمدة عشرة ايام على منطقة هجليج النفطية الرئيسية في الشمال في معارك دامية ما دفع الخرطوم الى الانسحاب من المحادثات. وادت المعارك الى الخشية من نشوء نزاع جديد مفتوح بين الشمال والجنوب اللذين خاضا حربا اهلية بين 1983 و2005 موقعة قرابة مليوني قتيل.
  
وفي قرار تبناه في الثاني من ايار/مايو. حض مجلس الامن الدولي الجارين على وقف المعارك على الحدود تحت طائلة فرض عقوبات وعلى استئناف محادثاتهما في 16 ايار/مايو على ابعد تقدير بهدف حل خلافاتهما في غضون ثلاثة اشهر. ولم يتوصل البلدان الى التفاهم على سلسلة مسائل بقيت عالقة اثناء انفصال الجنوب في تموز/يوليو 2011 وفي مقدمها ترسيم الحدود وتقاسم العائدات النفطية ووضع منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها.