21-05-2024 09:16 AM بتوقيت القدس المحتلة

النائب المصري صبحي صالح لموقع المنار: أجواء الانتخابات رائعة.. ومرسي الأوفر حظاً

النائب المصري صبحي صالح لموقع المنار: أجواء الانتخابات رائعة.. ومرسي الأوفر حظاً

تحدّث عضو مجلس الشعب المصري عن حزب الحرية والعدالة الدكتور صبحي صالح لموقع المنار عن أجواء الانتخابات الرئاسية

تحدّث عضو مجلس الشعب المصري عن حزب الحرية والعدالة والقيادي في الاخوان المسلمين الدكتور صبحي صالح لموقع المنار عن أجواء الانتخابات الرئاسية التي يمكن وصفها بالتاريخية، والتوقعات بشأنها.. وهو كان قبيل حديثه لنا في جولة على اللجان الإنتخابية.. وكان الحوار التالي مع النائب صالح:

كيفة ترون هذه الانتخابات الرئاسية وهي انتخابات ما بعد الثورة والأولى في تاريخ مصر الحديث؟

النائب صبحي صالحهي  تجربة رائعة ومفرحة لأنها اول انتخابات يخرج فيها الشعب المصري  لاختيار رئيس لا يعرف من هو، وهذه هي المرة الاولى في تاريخ مصر التي يشعر فيها الشعب بالطمأنينة والثقة وانها انتخابات لن تزور، كذلك هي المرة الأولى التي تشهد منافسة مفتوحة وحرة.

كيف تقيمون اجواء الانتخاب بعد جولتكم والشكل الذي تتم عليه؟

شكل الانتخابات رائع ومرضٍ وهذه هي التجربة الرابعة التي يخرج فيها المصريون للانتخاب: المصريون خرجوا في 19 مارس في استفتاء عام ثم في ديسمبر ويناير في انتخابات مجلس الشعب ثم خرجوا في مارس في انتخابات مجلس الشورى وهم يخرجون اليوم  لانتخابات الرئيس ويتبقى الخروج في الاستفتاء على الدستور بعد الجمعية التأسيسية..
كل تجربة اكثر نضجا مما قبلها لأن من الواضح ان الملاحظات التي كانت تظهر في كل مرحلة كان يتم معالجتها والتعامل معها وبالتالي نحن في مرحلة تعتبر ناضجة متطورة نامية والشعب اعتاد على اسلوب الانتخابات بالرقم القومي ولم تعد هناك من اشكاليات في المرحلة الاولى والثانية، القضاة اكثر احترافا والجيش مسيطر تماما على الحالة الامنية ويتعامل مع الناس بحلم وضبط ويشجع الناس على الانضباط والالتزام.. حتى المخالفات اصبحت نادرة.

هل هناك امكانية حصول جولة اعادة وكيف ستنحصر المنافسة برأيكم؟

لا زال هناك احتمال جولة اعادة  بنسبة من 50 الى 60% والمنافسة تتجه نحو ذات مؤشرات تصويت المصريين في الخارج الذي نسبته اقل من 50% +1 ، التي تقدم فيها محمد مرسي يليه عبد المنعم ابو الفتوح يليه عمرو موسى ويمكن ان تعتبر  انتخابات الخارج عيّنة.

بالنسبة لترشيح ابو الفتوح ومرسي هل يمكن تسميته انقساما داخل الاخوان يمكن ان يؤثر على النتائج؟

 على الاطلاق.. فلا يوجد انقسام  ابداً والاخوان يصوتون لمرشح الاخوان محمد مرسي ومن يصوت لعبد المنعم المنفصلون عن الاخوان لأنهم لا يعتبرون انفسهم اخوان ولا نحن نعتبرهم اخوان..

اذاً بنظركم  الدكتور مرسي الاكثر حظوظا.. هل هناك استطلاعات رأي او توجهات تؤشر لذلك؟

ليس استطلاعات او توجهات بل هناك "اتجاهات رأي" وعندما تتواجد امام لجنة من اللجان الانتخابية، تستطيع ان تقف على اتجاهات الناس وحركتهم الانتخابية، واتجاهات الرأي في هذا الإطار "ماشية" على نفس مؤشرات الخارج..