17-05-2024 07:04 PM بتوقيت القدس المحتلة

الانتخابات المصرية: مرشح الإخوان المسلمين يتصدر النتائج يليه أحمد شفيق

الانتخابات المصرية: مرشح الإخوان المسلمين يتصدر النتائج يليه أحمد شفيق

أعلنت جماعة الاخوان المسلمين، صباح اليوم الجمعة، تصدر مرشحها للانتخابات الرئاسة في مصر بعد فرز الاصوات في نصف مراكز الاقتراع في الجولة الأولى لهذه الانتخابات.

أعلنت جماعة الاخوان المسلمين أن الجولة الثانية لانتخابات الرئاسة المصرية ستكون بين مرشحها محمد مرسي وبين احمد شفيق، آخر رئيس وزراء للرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقالت الجماعة إنها توصلت إلى التأكيد على وجود الجولة بين المرشحين بعد فرز ما يقارب 90% من الأصوات على مستوى جميع المحافظات.

وصباح اليوم الجمعة، قالت الجماعة إن مرشحها للانتخابات الرئاسة في مصر محمد مرسي تصدر النتائج بعد فرز الاصوات في نصف مراكز الاقتراع في الجولة الأولى لهذه الانتخابات.

 وقالت الجماعة إن مرشحها محمد مرسي يتقدم بحصوله على 30.8% من الأصوات بعد فرز بطاقات 51% من إجمالي مراكز الاقتراع، يليه أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي حصل حتى الان على 22.3% من الاصوات.

وحل المرشح الناصري حمدين صباحي في المركز الثالث مع 20% وفقاً لغرفة عمليات الجماعة. وينتظر الإعلان رسمياً عن النتائج بعد غدٍ الأحد.

هذا وإختتم المصريون أول انتخابات رئاسية تعددية لم يعرفها تاريخ بلادهم الحديث منذ ثورة الضباط الأحرار عام الف وتسعمئة واثنان وخمسين. ومع انتهاء الجولة الاولى بدأت عملية فرز الاصوات لتحديد الفائزين الأول والثاني اللذين سينتقلان الى الجولة الثانية والحاسمة.

وتميزت المشاركة النسائية بفاعليتها في الاستحقاق الانتخابي الرئاسي، وسط آمال بأن يكون لصوت المرأة أثر في رسم صورة الرئيس المقبل.

 

من جهته ألمح المرشح للانتخابات الرئاسة المصرية عبد المنعم ابو الفتوح الى انه سيدعم مرشح "جماعة الاخوان المسلمين" محمد مرسي في جولة الاعادة في مواجهة احمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، بحسب ما افادت وكالة الصحافة الفرنسية.
  

واكد ابو الفتوح في بيان له الجمعة انه "سيبدأ من الان اتصالات واجتماعات وحوارات بكل القوى الوطنية وذلك لتجميع الجهود والاصوات لمواجهة النظام الفاسد"، واضاف "أدرك جيدا ان الأمانة تقتضي أن تواصل الملايين الأربعة عشر التي إختارتنا السير في نفس الطريق بجولة الإنتخابات الثانية يومي 17 و18 حزيران/يونيو القادم طريق إستكمال مطالب وأهداف الثورة".
  

وقال ابو الفتوح "سنسمو فوق خلافاتنا السياسية والحزبية وسنعلي فقط المصلحة الوطنية وسنبني توافقا وطنيا ثوريا حول كل القضايا السياسية الراهنة كما سنقف صفا واحدا ضد رموز الفساد والظلم والاستبداد وسوف تنتصر ثورتنا وستكون مصر قوية باذن الله".

 

من جهة ثانية اكد القيادي في "جماعة الاخوان المسلمين" عصام العريان  في حديث له الجمعة ان "فوز احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك في انتخابات الرئاسة امام مرشح الاخوان محمد مرسي سيضع الامة في خطر".
  

وقال العريان إن "الجماعة تريد بدء حوار مع المرشحين الذين لم يفوزوا في الدور الاول لانقاذ الثورة"، واكد انه "بات من الواضح تماما ان مرسي وشفيق سيخوضان الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية".