20-05-2019 11:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي سيطلب "دعما" من الامم المتحدة لتدخل في شمال مالي

الاتحاد الافريقي سيطلب

سيطلب الاتحاد الافريقي من الامم المتحدة "دعمها" لتدخل عسكري في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ اكثر من شهرين مجموعات مسلحة.

سيطلب الاتحاد الافريقي من الامم المتحدة "دعمها" لتدخل عسكري في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ اكثر من شهرين مجموعات مسلحة. حسب ما جاء في ختام اجتماع الخميس في ابيدجان لمسؤولين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ودول مجموعة غرب افريقيا.

وجاء في البيان الختامي ان المشاركين "اعربوا عن رغبتهم العمل على تحريك سريع لدعم مناسب من الامم المتحدة" من خلال "طلب رسمي" يقدمه الاتحاد الافريقي حول "مهمة محددة" لعملية عسكرية تهدف الى الدفاع عن سيادة اراضي مالي. واضاف ان الاجتماع "اقر بضرورة تحريك كل الوسائل المناسبة بما فيها العسكرية" لمساعدة الدولة ماليا لاعادة بناء هيكلة جيشها و"دعم الجهود الهادفة الى عودة سلطة الدولة في اسرع وقت ممكن الى شمال البلاد وكذلك دحر المجموعات الارهابية" و"الاجرامية" او اية مجموعة اخرى. وهي جهات "يؤثر عملها على الاستقرار والامن في مالي والمنطقة".

واكد ممثلو الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ان منظماتهم ودولهم مستعدة لتقديم دعم خصوصا "مالي" و"لوجستي" لهذه الجهود. واوضح البيان ان المشاركين "طالبوا" بحل المجلس الوطني لاعادة الديموقراطية واقامة الدولة "فورا وانسحاب اعضائه من ادارة المرحلة الانتقالية". واكد المجتمعون على ضرورة ان "تخصص القوات المسلحة وتحت سلطة الرئيس والحكومة بالوكالة. لمهمتها الاساسية في الدفاع عن وحدة وسيادة اراضي مالي".