30-04-2024 10:12 PM بتوقيت القدس المحتلة

الرئيس المصري المنتخب يريد اسناد منصب رئيس الوزراء لشخصية مستقلة

الرئيس المصري المنتخب يريد اسناد منصب رئيس الوزراء لشخصية مستقلة

يسعى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي القادم من جماعة الاخوان المسلمين الى اسناد منصب رئيس الوزراء الى شخصية "مستقلة"

يسعى الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي القادم من جماعة الاخوان المسلمين الى اسناد منصب رئيس الوزراء الى شخصية "مستقلة". بحسب ما افاد الثلاثاء مقربون منه ووسائل اعلام حكومية. وقال احد مساعدي مرسي ان هذا الاخير يجري مشاورات بهدف تعيين "شخصية وطنية مستقلة" لقيادة الحكومة الجديدة. واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته "ان اغلب اعضاء الحكومة سيكونون من الفنيين". واشارت صحيفة الاهرام الحكومية في صدر صفحتها الاولى اليوم الى "مشاورات لتشكيل حكومة برئاسة محمد البرادعي او حازم الببلاوي".

والبرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية وحائز نوبل للسلام في 2005. مقرب من الحركات التي اطلقت الانتفاضة ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك بداية 2011.

اما الببلاوي فهو وزير مالية سابق في الحكومة الانتقالية التي شكلت عقب الاطاحة بمبارك في شباط/فبراير 2011. غير ان هذا الاخير قال الثلاثاء انه موجود في الخارج وان الرئاسة لم تتصل به حتى الان بهذا الشان.

وينظر الى فتح الحكومة الجديدة على شخصيات من خارج "الاسلاميين" باعتباره اختبارا للارادة التي اعلنها مرسي في ان يكون "رئيسا لكل المصريين". كما ان هذا الانفتاح يعد ضروريا بالنسبة للرئيس المنتخب لتوسيع قاعدته السياسية في مواجهة المجلس العسكري الذي يحتفظ بسلطات واسعة.

ومن المقرر ان يسلم المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ الاطاحة بمبارك. السلطة التنفيذية قبل نهاية الاسبوع الحالي الى محمد مرسي اول رئيس لجمهورية مصر العربية ياتي من خارج المؤسسة العسكرية.