27-03-2019 04:45 AM بتوقيت القدس المحتلة

الجامعة العربية تدعو لتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة عرفات

الجامعة العربية تدعو لتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة عرفات

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الجامعة ستطلب من مجلس الأمن والأمم المتحدة تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن الجامعة ستطلب من مجلس الأمن والأمم المتحدة تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. وقال العربي عقب اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين لدى الجامعة الثلاثاء إنه تقرر رفع توصية تشكيل اللجنة لمجلس الجامعة القادم على مستوى وزراء الخارجية العرب لإقرار هذه التوصية.

واشار الى أنه كلف نائبه أحمد بن حلي بتشكيل لجنة داخلية في الجامعة تضم كلا من السفير محمد صبيح المسؤول عن ملف فلسطين ورضوان بن خضرا المسؤول عن الملف القانوني بالجامعة لإعداد تقرير مفصل حول اغتيال الرئيس الفلسطيني لعرضه على مجلس الجامعة بعد ظهور تفاصيل جديدة كشف عنها المعهد السويسري حول وجود مادة مشعة في ملابس الرئيس الراحل.

وسبق وان طالب مجلس الجامعة العربية جميع الدول والأطراف وفي مقدمتها فرنسا بتقديم كافة المعلومات التي لديها بشأن ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني.

وكان مجلس جامعة الدول العربية عقد جلسة خاصة حول هذا الموضوع بناء على طلب تقدمت به تونس وبمبادرة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف الذي عبر عن امل القيادة الفلسطينية بالحصول على اكبر دعم سياسي من الدول العربية لتشكيل لجنة تحقيق دولية ذات مصداقية في ملابسات وظروف وفاة عرفات، مشيرا إلى أنها ستطلب استخدام الثقل العربي لدى كافة الأطراف الدولية لهذا الغرض.

وأشار إلى أن ملف عرفات سيتم بحثه كذلك في اجتماع لجنة "متابعة السلام العربية" الذي سيعقد يوم الأحد المقبل في العاصمة القطرية الدوحة بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.