16-10-2019 03:24 AM بتوقيت القدس المحتلة

بن حلي: مشروع عربي يدعو لإنشاء مناطق آمنة في سورية

بن حلي: مشروع عربي يدعو لإنشاء مناطق آمنة في سورية

قال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة برئاسة السعودية أعدت المسودة الأولى لمشروع قرار عربي يتضمن الدعوة لإنشاء مناطق آمنة في سورية

أحمد بن حليقال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة برئاسة السعودية أعدت المسودة الأولى لمشروع قرار عربي يتضمن الدعوة لإنشاء مناطق آمنة في سورية، وذلك تمهيدًا لعرضه على الجمعية العامة للمنظمة الدولية الأسبوع المقبل.

وأوضح بن حلي في تصريحات صحفية اليوم السبت 28 تموز/يوليو 2012 بالقاهرة أن مشروع القرار يستمد عناصره الأساسية من قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الأخير الذي عُقد بالدوحة، بما فيه الدعوة إلى إنشاء مناطق آمنة لتوفير الحماية للمدنيين، وتأكيد وصول المساعدات الإنسانية وتطبيق العقوبات السياسية والاقتصادية التي قررتها الجامعة العربية على النظام السوري.

ولفت إلى أن المجموعة العربية بصدد مناقشة المشروع في الأمم المتحدة وخاصة أعضاء مجلس الأمن لنيل الدعم والمساندة للمشروع العربي، معربًا عن تفاؤله بأن هناك استجابة للجهود العربية من قبل الكثير من الدول.

وتسعى بعض الدول العربية والغربية لإنشاء مناطق آمنة تكون قاعدة ينطلق منها المسلحون المقاتلون في سورية في عملياتهم ضد الجيش السوري والمدنيين الموالين للنظام.