03-05-2024 08:43 AM بتوقيت القدس المحتلة

تظاهرات بعد صلاة الجمعة في العديد من الدول العربية

تظاهرات بعد صلاة الجمعة في العديد من الدول العربية

شهد اليوم عدد من الدول العربية تظاهرات ضد الانظمة في ظل دعوات وجهتها تنظيمات معارضة الى الخروج للشارع للتظاهر بعد صلاة الجمعة .

شهد اليوم عدد من الدول العربية تظاهرات ضد الأنظمة في ظل دعوات وجهتها تنظيمات معارضة الى الخروج للشارع للتظاهر  بعد صلاة الجمعة .
وكانت وجهت دعوات للتظاهر في كل من البحرين والاردن واليمن والسعودية.

في اليمن توافد عشرات الآلاف من معارضي النظام الى صنعاء اليوم للمشاركة في تظاهرات ضد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح تطالب بتنحيه . كما احتشدت بالمقابل مظاهرة مؤيدة للرئيس اليمني.
وتعهد الرئيس اليمني امام مؤيديه في صنعاء بما وصفه التضحية "بالغالي والنفيس من اجل الشعب". فيما دعته المعارضة الى "تضحية وحيدة" وهي ان يتنحى عن الحكم.
 وقال صالح في ميدان السبعين القريب من القصر الرئاسي "اتعهد لكم انني سافدي هذا الشعب بالروح وبالدم". واضاف "ساضحي بالدم والغالي والنفيس من اجل جماهير شعبنا اليمني العظيم".
و تمنى على المعارضين له ان "يكون خطابهم حصيفا ومسؤولا يخاطبون به الجماهير دون ان يتلفظوا بالفاظ غير مسؤولة".

وقال المتحدث باسم المعارضة محمد الصبري ردا على كلمة صالح ان "الشعب يريد منه تضحية واحدة وهي ان يتنحى".
  
وبدا التوتر واضحا اليوم في شوارع صنعاء التي انقسمت الى منطقتين منطقة شمالية تجمع فيها المطالبون برحيل صالح. واخرى جنوبية تمسك المحتشدون فيها بالرئيس. وتضاعفت حواجز الجيش والقوات الامنية الاخرى عند مداخل الساحات المؤدية الى التظاهرات. واتخذت اجراءات امنية غير مسبوقة بدت معها شوارع رئيسية في العاصمة مغلقة بالكامل. فيما انتشرت دبابات وآليات عسكرية حول المدينة.
  
وكان المشاركون في التظاهرات المؤيدة لصالح يرددون "الشعب يريد علي عبدالله صالح" و"بالروح بالدم نفديك يا علي".  وردد المتظاهرون في "ساحة التغيير" من جهتهم شعارات مناوئة للرئيس اليمني بينها "يا علي صالح يا كذاب في اليمن ما في ارهاب" في اشارة الى التحذير المتواصل لصالح من تنظيم القاعدة.
  

وكانت السلطات البريطانية حثت رعاياها على مغادرة اليمن فورا محذرة من ان الوضع قد يعيق امكانية اجلائهم. واشارت وزارة الخارجية البريطانية في "نصائح الى المسافرين" الى ان الوضع في اليمن "يتدهور سريعا" وان تظاهرات اليوم قد تؤدي الى مواجهات عنيفة.



 المئات يتظاهرون في عمان مطالبين باصلاحات

في الاردن شارك مئات الاشخاص الجمعة في اعتصام في عمان دعت له حركة "شباب 24 آذار" للمطالبة باصلاحات سياسية.
وتجمع المعتصمون في ساحة امانة عمان الكبرى (وسط عمان) عقب صلاة الجمعة هاتفين "الشعب يريد اصلاح النظام" و"اعتصام اعتصام حتى اصلاح النظام" و"يسقط الاستبداد" و "وحدة وحدة وطنية".
 كما طالبوا ب"اسقاط الحكومة واسقاط البرلمان" و"محاكمة الفاسدين".  وقد حملوا لافتات كتب عليها "الشعب يريد اصلاح النظام" و"الشعب يريد حل
البرلمان" الى جانب اعلام اردنية. 
وفي الوقت ذاته تجمع قرابة خمسين شخصا على بعد نحو نصف كيلومتر عن موقع الاعتصام حاملين صورة كبيرة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ومرددين شعارات تأييد وولاء له.