29-04-2024 06:36 PM بتوقيت القدس المحتلة

الاكوادور تطالب بريطانيا "باعتذار علني" في قضية اسانج

الاكوادور تطالب بريطانيا

طالب وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينيو بريطانيا بتقديم "اعتذار علني" بعد "تهديدها" باعتقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج في السفارة الاكوادورية في لندن حيث هو لاجئ منذ شهرين

  
طالب وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينيو الجمعة بريطانيا بتقديم "اعتذار علني" بعد "تهديدها" باعتقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج في السفارة الاكوادورية في لندن حيث هو لاجئ منذ شهرين. واعتبر باتينيو خلال اجتماع وزاري لمنظمة الدول الاميركية خصص لبحث قضية اسانج ان بريطانيا "تعرضت لسيادتنا" من خلال "تهديدها" باعتقال جوليان اسانج اللاجئ منذ 19 حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور.

والاربعاء. طلب الرئيس الاكوادوري رافايل كوريا من بريطانيا وقف تهديداتها باعتقال اسانج، مشيرا الى انه "لا يطالب باعتذار" من لندن وانه لا يزال "منفتحا على الحوار". وقال الوزير الاكوادوري ان التهديد "لا يزال قائما بما انه لم يتم التراجع عنه". مقترحا على منظمة الدول الاميركية تبني قرار يجدد التأكيد على الحصانة الدبلوماسية. واضاف الدبلوماسي "اذا ما طرحت هذه المسالة في بلد اخر لكان الاعتذار العلني فوريا".

وفي 16 اب/اغسطس. منحت الاكوادور اللجوء السياسي لجوليان اسانج الاسترالي الجنسية الذي يحاول تفادي ترحيله الى السويد. الا ان بريطانيا ترفض تركه يغادر اراضيها بحرية. واذا ما تم ترحيله الى السويد. يخشى جوليان اسانج نقله لاحقا الى الولايات المتحدة لمواجهة تهمة التجسس بعد نشر موقعه 250 الف برقية دبلوماسية اميركية.