29-04-2024 06:06 PM بتوقيت القدس المحتلة

الاكوادور تشكك في حصول اسانج على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة

الاكوادور تشكك في حصول اسانج على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة

اعرب رئيس الاكوادور عن مخاوف من عدم حصول مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة واصر على ان تقدم بريطانيا والسويد ضمانات بعدم ترحيله.

  
اعرب رئيس الاكوادور عن مخاوف من عدم حصول مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج على محاكمة عادلة في الولايات المتحدة واصر على ان تقدم بريطانيا والسويد ضمانات بعدم ترحيله. ولجأ اسانج الى سفارة الاكوادور في لندن بعد استنفاد كافة طلبات الاستئناف لتجنب ترحيله الى السويد لاستجوابه. ومنحته كويتو في ما بعد حق اللجوء مثيرة بذلك جدلا دبلوماسيا. وقال مؤسس ويكيليكس انه يخشى من ان السويد تعتزم تسليمه للولايات المتحدة حيث يمكن ان يحكم عليه لدوره في تسريب مئات آلاف الوثائق السرية الحربية وبرقيات السفارات.
  
وقال رئيس الاكوادو رافايل كوريا الاربعاء في مقابلة مع التلفزيون الحكومي انه اذا تم ترحيل اسانج الى الولايات المتحدة "لن تكون هناك ضمانات باجراءات سوية". واضاف ان "ما نريده هو ضمان محاكمة عادلة وحق الحياة للسيد اسانج لكن هناك مؤشرات واضحة وخطيرة لاضطهاد سياسي".
  
واتهم اسانج الاربعاء السويد بـ"وضع الحيادية في مزبلة التاريخ" بمشاركتها في الحرب التي يقودها الاحتلال الاطلسي في افغانستان ودعمها اقامة منطقة حظر جوي في ليبيا العام الماضي. ما سهل الاطاحة بمعمر القذافي. واجرى التلفزيون الحكومي الاكوادوري مقابلة مع اسانج في السفارة في لندن. ونقل تصريحاته بالاسبانية.

وقالت الولايات المتحدة ان موقع وكيليكس يمثل تهديدا امنيا قوميا بعد قيامه بنشر الاف التقارير الحربية من العراق وافغانستان اضافة الى برقيات سرية محرجة في غالبها لوزراة الخارجية الاميركية في 2010. وقال كوريا ان هناك ثلاث طرق لحل الازمة الدبلوماسية مع لندن اما ان تقدم بريطانيا والسويد ضمانات بعدم ارسال اسانج الى دولة ثالثة. او يقوم المدعون السويديون باستجوابه في السفارة الاكوادورية او ان تسمح له السلطات البريطانية بالمغادرة دون اعتقاله.