18-05-2024 05:22 PM بتوقيت القدس المحتلة

استراليا ترفض اتهامات كرزاي بشأن عملياتها في افغانستان

استراليا ترفض اتهامات كرزاي بشأن عملياتها في افغانستان

رفضت استراليا اليوم تصريحات الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الذي تحدث عن مهمة قامت بها قوات حلف شمال الأطلسي المحتلة سقط فيها قتيلان، لم تحصل على الضوء الأخضر من السلطات

 رفضت استراليا اليوم تصريحات الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الذي تحدث عن مهمة قامت بها قوات حلف شمال الأطلسي المحتلة سقط فيها قتيلان، لم تحصل على الضوء الأخضر من السلطات. وقال مكتب كرزاي في بيان إن "الرئيس يدين هذه العملية التي خالفت بروتوكول اتفاق وقعته أفغانستان وحلف شمال الأطلسي حول العمليات العسكرية الخاصة".

من جهته، أكد وزير الدفاع الاسترالي ستيفن سميث أن هذه العملية في محافظة ارزغان "حصلت على موافقة حسب الأصول وجرت بمشاركة ستين استرالياً وثمانين افغانياً". وتابع سميث أن "هذا الأمر ليس صحيحاً، فقد نقل سفير استراليا في افغانستان وقائع العملية الى القصر والمسؤولين الرئاسيين". وأكد سميث أن "العملية التي سمح بها حاكم ولاية ارزغان وقائد شرطتها، كان هدفها توقيف أفغان متهمين بقتل ثلاثة جنود استراليين الأسبوع الماضي، وقد قتل اثنان من المتمردين واعتقل ثالث أثناء المهمة".

ويُشتبه بأن الرجل المعتقل ساعد أو حاول أن يساعد جندياً افغانياً على الهرب يدعى حكمة الله، ويعتقد أنه نفذ الهجوم على الجنود الأستراليين الثلاثة. وأوضح سميث أن "القوات الأسترالية والدولية تواصل البحث عن حكمة الله الذي ما زالت دوافعه غير واضحة".