22-01-2020 04:15 AM بتوقيت القدس المحتلة

ادانات عربية واسلامية للفيلم المسيء للاسلام ورسوله (ص)، ودعوات لتظاهرات غاضبة

ادانات عربية واسلامية للفيلم المسيء للاسلام ورسوله (ص)، ودعوات لتظاهرات غاضبة

شهدت العديد من العواصم العربية والاسلامية تظاهرات حاشدة تنديداً بالفيلم المسيء للاسلام ورسوله محمد (ص) والذي تمّ انتاجه في الولايات المتحدة الامريكية.

شهدت العديد من العواصم العربية والاسلامية تظاهرات حاشدة تنديداً بالفيلم المسيء للاسلام ورسوله محمد (ص) والذي تمّ انتاجه في الولايات المتحدة الامريكية. وتمّ الاعلان عن دعوات لتظاهرات غاضبة يوم الجمعة المقبل في معظم الدول والمدن العربية والاسلامية للتعبير عن رفض مثل هذه الممارسات اللااخلاقية والتي تتنافى مع ابسط مبادىء حقوق الانسان.


وفي العاصمة المصرية القاهرة، خرج آلاف المواطنين المصريين الغاضبين في تظاهرات حاشدة نددوا خلالها بالفيلم المسيء للاسلام، ورفعوا الشعارات المنددة الممارسات اللااخلاقية.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين في مصر الى وقفات احتجاجية في جميع انحاء البلاد يوم الجمعة القادم احتجاجاً على الفيلم المسيء للاسلام ورسوله. وقال الامين العام لحركة الاخوان المسلمين "محمود حسين" ان الجماعة تدعو الى تنظيم وقفات احتجاجية سلمية لاستنكار الاساءة للمعتقدات الدينية والاساءة لرسول الله محمد (ص) وذلك بعد صلاة الجمعة امام المساجد الرئيسية في جميع محافظات مصر، كما دعت الجماعة كل القوى الوطنية المصرية للمشاركة في هذه الوقفات الاحتجاجية.
ودعت الحكومة المصرية جميع المواطنين المصريين الى "ضبط النفس". وقال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل ان الفيلم يعتبر في "منتهى التدني الاخلاقي"، وقال قنديل ان "جموع الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه يعبرون عن غضبهم ورفضهم لهذه الاساءة"، مؤكداً ان الحكومة المصرية ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بهذا الشان.

وفي العاصمة المغربية الدار البيضاء تظاهر مئات الاشخاص أمام مقر القنصلية الامريكية احتجاجاً على الفيلم المسيء للاسلام ورسوله. وأكدت مصادر اعلامية ان المئات من الشباب المغربي تجمعوا امام مقر القنصلية وسط انتشار امني كثيف. وردد المتظاهرون الشعارات المنددة بالولايات المتحدة الامريكية، كما قاموا بتوجيه دعوات للتظاهر في مختلف مناطق البلاد استنكاراً لما اعتبروه الاساءة للمقدسات.

 

 وأمام مقر السفارة الامريكية في تونس، فرّقت الشرطة التونسية بالقنابل الغازية والمسيلة للدموع مئات المتظاهرين الغاضبين الذين خرجوا تنيديا بالفيلم المسيء للاسلام الذي تم انتاجه في الولايات المتحدة الامريكية. واكد المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية ان قوات الشرطة والامن تدخلت حينما حاول المتظاهرون اقتحام مبنى السفارة متجاوزين الحاجز الامني الذي اقيم حول جدار السفارة. وعمد المتظاهرون الى احراق العلم الامريكي امام السفارة شمال العاصمة تونس.

وفي العاصمة السودانية الخرطوم تظاهر المئات امام مبنى السفارة الامريكية احتجاجاً على عرض الفيلم المسيء للاسلام. وتحدثت مصادر في السفارة الامريكية بالخرطوم أن التظاهرة نظمتها جماعة تطلق على نفسها "الشباب السوداني"، واكد المصدر ان ممثلين عن هذه الجماعة التقوا موظفين في السفارة الامريكية وقاموا بتسليمهم رسالة تطالب الولايات المتحدة الامريكية باعتذار فوري وسحب الفيلم عن مواقع الانترنت.
وفي ردود الافعال على الفيلم المسيء للاسلام ورسوله (ص) اعتبر زعيم الحوثيين في اليمن السيد عبد الملك الحوثي نشر الولايات المتحدة فيلم مسيء للرسول (ص) يثبت للعالم مدى الانحطاط والسقوط في معيار القيم الاخلاقية التي وصلت اليه السياسة الامريكية، ودعا السيد عبد الملك جميع المسلمين والاحرار في العالم الى التظاهر في مختلف المناطق رفضاً للسياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة الامريكية، ورفضاً لمحاولات شق صفوف الوحدة الاسلامية في العالم.