25-04-2024 05:41 PM بتوقيت القدس المحتلة

غباغبو يتحصن في مخبئه وأبيدجان في وضع انساني مأساوي

غباغبو يتحصن في مخبئه وأبيدجان في وضع انساني مأساوي

واصل غباغبو صد قوات وتارا وهو متحصن بقواته في ما يصفه مراقبون بالمربع الأخير للرئيس المنتهية ولايته الرافض لتسليم السلطة..

غباغبو يواصل صد قوات وتارا وهو متحصن بقواته في ما يصفه مراقبون بالمربع الأخير  للرئيس المنتهية ولايته الرافض لتسليم السلطة.. كر وفر هي الصورة حتى الآن دون حسم نهائي حيث تقصف قوات وتارا مقر غباغبو وتتقدم ثم تتراجع امام قوات غباغبو لكن المؤشرات لاقتراب استسلام الأخير تتزايد .. أما الصورة الاكثر تأثيرا وسط كل ذلك هي في زاوية اخرى، زاوية الاوضاع الانسانية المسأواية وبل نُذُر الكارثة الانسانية التي تهدد بها الاحداث المستمرة وتطال ابناء البلد والتعرض للأخطار الامنية الكبيرة وحالة الخوف المتواصلة للعالقين بين كفي كماشة فريقي الصراع...


الوضع الانساني


في ابيدجان يلزم الناس منازلهم خائفين من المعارك ومن اي خروج من خوفا من التعرض للقتل وبدت الشوارع خالية وانتشر اللصوص بين المنازل والمحال بل هدد لصوص مسلحون كثيرا من ابناء الجاليات سيما اللبنانية التي تعد اكبر الجاليات، فلم يكف تعرض اللبنانيين للأخطار الشديدة ونقص الاغذية وهم على حافة الجوع والعطش، ونهب مصالحهم وارزاقهم، بل يتعرضون تكرارا  للتهديد باقتحام منازلهم مما يضطرهم لتقديم اموال الى المسلحين واللصوص، فيما دولتهم لم تستطع انقاذهم من هذه الأوضاع وحمايتهم وإجلاءهم.. وقد قطعت الماء والكهرباء في بعض الاحياء في حين تتضاءل مخزونات المواد الغذائية.

واسفرت المواجهات بالاسلحة الثقيلة في مختف احياء ابيدجان عن عشرات القتلى كما تقول الامم المتحدة. وبات الوضع الانساني "مأسويا بكل معنى الكلمة" وتوقف معظم المستشفيات عن العمل. وعندما تغادرها سيارات الاسعاف تتعرض لاطلاق النار. الا ان حصيلة القتلى قد تكون اكبر اذ لم تتمكن فرق الاسعاف من ان تجوب شوارع العاصمة بسبب انعدام الامن.
  

لا سيطرة على مقر غباغبو

وكالات الانباء نقلت فشل مقاتلي الحسن وتارا الاربعاء في السيطرة على مقر الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو المتحصن في مخبئه في حي كوكودي في ابيدجان.
ونجح اخر المدافعين عن غباغبو في الدفاع عن مقر الرئيس وافشلوا هجوم مقاتلي الحسن وتارا المعترف به من عدد كبير من الدول رئيسا لساحل العاج.
وتوقفت المعارك بعد ظهر الاربعاء كما قال شاهد بعد "عدة ساعات من اطلاق نار كثيف بالاسلحة الثقيلة".
ويوجد في حي كوكودي مقر الرئاسة الذي يتحصن فيه الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو في ملجأ للاحتماء من هجوم قوات خصمه الحسن وتارا. كما يوجد في الحي مقر التلفزيون الرسمي الذي دارت حوله معارك ضارية خلال الايام الاخيرة.

 وقال مصدر حكومي فرنسي لوكالة فرانس برس "ان الهجوم الذي شنته قوات وتارا اصطدم بمقاومة قوية جدا من اخر مربع للقوات الموالية لغباغبو".
واعلن المصدر "لا تزال هناك مدافع هاون ودبابات في حرم الرئاسة. وتم تعليق الهجوم لبضع ساعات كما يبدو".
وكانت قوات وتارا شنت صباحا الهجوم على مقر غباغبو لاخراجه من حصنه وحاولت ايضا الاستيلاء على القصر الرئاسي. وعلى الجبهتين توقف اطلاق النيران ظهرا. وساد هدوء غير اعتيادي في حي كوكودي وحي بلاتو.
وياتي الهجوم غداة يوم شهد مفاوضات كثيفة ولكن غير مثمرة. بعد رفض غباغبو التنحي والاعتراف بفوز خصمه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر رغم الضغوط الكبيرة عليه. وطلب وتارا من قواته ضمان سلامة خصمه.
  
انقاذ سفير اليابان لدى ساحل العاج من هجوم
 

ومساء قالت وزارة الخارجية اليابانية ان قوات فرنسية وأخرى للامم المتحدة على متن طائرة مروحية انقذت سفير اليابان لدى ساحل العاج يوم الخميس بعد ان اقتحم جنود موالون لغباغبو منزله.
وقالت وسائل الاعلام اليابانية ان السفير يوشيفومو اوكامورا وسبعة من موظفي السفارة وضباط الامن احتموا بغرفة امنة. واستخدمت قوات فرنسية وأخرى للامم المتحدة طائرة هليكوبتر في انتشالهم ونقلهم الى مكان امن.