19-08-2019 11:08 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي يطلب من رئيسي السودان وجنوب السودان التوصل الى اتفاق

الاتحاد الافريقي يطلب من رئيسي السودان وجنوب السودان التوصل الى اتفاق

قال الاتحاد الافريقي ان على الرئيسين السوداني والجنوب سوداني اللذين سيلتقيان الاحد في اثيوبيا التوصل الى اتفاق لتسوية الخلافات القائمة منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011.

  

قال الاتحاد الافريقي ان على الرئيسين السوداني والجنوب سوداني اللذين سيلتقيان الاحد في اثيوبيا التوصل الى اتفاق لتسوية الخلافات القائمة منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011. وقال بيان للاتحاد الافريقي ان رئيس مفوضية الاتحاد المنتهية ولايته "جان بينغ يشيد بالقمة بين رئيسي السودان عمر البشير وجنوب السودان سالفا كير" و"يحثهما على التوصل الى اتفاق بشان المسائل المعلقة منذ الانفصال بين البلدين".
  
وياتي اجتماع اديس ابابا الاحد مع نهاية المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي لاستئناف المفاوضات بين البلدين اللذين فشلا الشهر الماضي في التوصل الى اتفاق بشان ترسيم الحدود وخصوصا بشان النزاع حول منطقة ابيي النفطية. ويقوم الاتحاد الافريقي ومقره في اثيوبيا. بوساطة بين الخرطوم وجوبا للتوصل الى حل سلمي.
  
ووقعت مواجهات على طول الحدود المشتركة بين البلدين في آذار/مارس ونيسان/ابريل ما اثار مخاوف من اندلاع نزاع اشمل ودفع مجلس الامن الى اصدار امر بوقف اطلاق النار. كما طلب مجلس الامن ايضا من البلدين توقيع اتفاق حول القضايا العالقة برعاية الاتحاد الافريقي. واوضح البيان ان "الاتحاد الافريقي مستمر في التاكيد على انه يتعين على السودانيين انفسهم التوصل الى حل للتحديات القائمة".

وأفاد مراسل فرانس برس نقلاً عن المتحدث بأسم وفد جنوب السودان الى المفاوضات عاطف كير أن رئيس الجنوب وصل إلى العاصمة الاثيوبية مساء السبت، فيما أعلنت وكالة الأنباء السودانية أن البشير غادر الخرطوم متوجهاً الى اديس ابابا.