22-01-2020 05:27 AM بتوقيت القدس المحتلة

توقيف المتحدث باسم غباغبو مجددا في غانا

توقيف المتحدث باسم غباغبو مجددا في غانا

اوقفت الشرطة الغانية مجددا المتحدث باسم الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو. جاستن كوني كاتينان وذلك بعد ثلاثة ايام من الافراج عنه بكفالة.


لوران غباغبواوقفت الشرطة الغانية مجددا الجمعة المتحدث باسم الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو. جاستن كوني كاتينان وذلك بعد ثلاثة ايام من الافراج عنه بكفالة. وقال باتريك سوغبودجور المحامي الغاني لكاتينان الذي تطالب ساحل العاج بتسليمه لها. "تم حبس موكلي". واضاف انه قيل له ان موكله متهم بانتهاك حقوق الانسان. وقال المحامي ان كاتينان اقتيد الى مقر الشرطة في اكرا لسماع اقواله ثم وضع قيد التوقيف.

وكان تم الثلاثاء الافراج عن كاتينان الذي اعتقل منذ آب/اغسطس في غانا التي لجا اليها مع آلاف من انصار الرئيس السابق. وهو ملاحق بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن سلطات ابيدجان التي تتهمه بارتكاب "جرائم اقتصادية" بوصفه وزيرا للميزانية اثناء الازمة التي شهدتها ساحل العاج بسبب رفض غباغبو التخلي عن السلطة بعد هزيمة انتخابية امام منافسه الحسن وتارا في كانون الاول/ديسمبر 2010. وخلفت هذه الازمة التي انتهت في نيسان/ابريل 2011 حوالي ثلاثة آلاف قتيل.

ويدرس القضاء الغاني منذ عدة اسابيع طلب التسليم الذي وصلها من ساحل العاج ما اثار قلق ابيدجان وسط اجواء من التوتر المتصاعد بين البلدين اللتين تتشاركان حدودا بطول 700 كلم. وتعرضت ساحل العاج منذ آب/اغسطس الى سلسلة هجمات ضد قوات الامن عزاها النظام الى انصار غباغبو الامر الذي ينفيه هؤلاء.