25-08-2016 05:39 AM بتوقيت القدس المحتلة

مركبة فضائية أسرع من الضوء

مركبة فضائية أسرع من الضوء

أشار تقرير صدر أخيراً إلى أن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كشفت عن مخططات لآلات قادرة على السفر بسرعات خيالية تفوق سرعة الضوء، والتي تبلغ نحو 300 ألف كيلومتر في الثانية.

 

مركبة فضائية أشار تقرير صدر أخيراً إلى أن وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كشفت عن مخططات لآلات قادرة على السفر بسرعات خيالية تفوق سرعة الضوء، والتي تبلغ نحو 300 ألف كيلومتر في الثانية.

وجاء في التقرير، الذي نشر على مجلة تايم الأميركية، أن المخططات الجديدة تعتمد على نظريات نشرتها إحدى المجلات العلمية في عام 1994، عن العالم ميغويل الكبيري، الذي قدم نظريات تعتمد على مبدأ «طي الفضاء» من نقطة الانطلاق إلى نقطة الانتهاء بسرعات خيالية.

وجاء في التقرير أن نظرية العالم الكبيري تقوم على طي المسافات أمام وخلف الآلة بحيث تصبح نقطة الانتهاء ملاصقة لمقدمة المركبة، بدلاً من البحث عن نظريات وحلول لزيادة سرعة المركبة للوصول إلى سرعة الضوء.

وبين الكبيري أن النظريات والتكنولوجيا متوافرة للتوصل لمثل هذا الاختراع، إلا أن المشكلة الكبرى تكمن في إيجاد نوع من الطاقة غير قابل للنفاد ويتمتع بخصائص معينة مثل «الثقوب السوداء» التي تنتشر في الفضاء من حولنا.