18-07-2019 05:38 AM بتوقيت القدس المحتلة

الاتحاد الافريقي يمهل السودانين ستة اسابيع لحل مشكلة ابيي

الاتحاد الافريقي يمهل السودانين ستة اسابيع لحل مشكلة ابيي

امهل مجلس الامن في الاتحاد الافريقي السودان وجنوب السودان ستة اسابيع للتوصل الى اتفاق حول ولاية ابيي الاستراتيجية.

  

امهل مجلس الامن في الاتحاد الافريقي السودان وجنوب السودان ستة اسابيع للتوصل الى اتفاق حول ولاية ابيي الاستراتيجية. وقال مفوض السلام والامن في الاتحاد الافريقي رمضان العمامرة الاربعاء ان "المجلس طلب من الطرفين الالتزام بالتوصل الى اتفاق حول الوضع النهائي لمنطقة ابيي خلال فترة ستة اسابيع اعتبارا من اليوم (الاربعاء)". واضاف العمامرة ان "المجلس يدعو ايضا الطرفين الى التوصل الى اتفاق خلال اسبوعين حول عملية المفاوضات حول  المناطق الخمس المتنازع عليها".

ولم يتوصل رئيسا البلدين خلال لقائهما في ايلول/سبتمبر الى حل مجمل خلافاتهما حيث بقيت عالقة عدة مسائل رئيسية مثل ترسيم الحدود ومنطقة ابيي النفطية المتنازع عليها. واشاد العمامرة بالتقدم الذي تحقق خلال المحادثات الاخيرة ولكنه حث الطرفين على التوصل سريعا الى حل حول المسائل العالقة. وقال ان هذه المهلة "يجب ان تكون كافية للتوصل الى حل لهذه المشاكل".

وتطور الخلاف بين البلدين حول هذه المسائل الى معارك حدودية بين آذار/مارس وايار/مايو بين جيشي الدولتين. في اعنف مواجهات منذ تقسيم السودان. يشار الى ان بروتوكولا ابرم في نفس الوقت مع اتفاق السلام الشامل حول السودان عام 2005. نص على منح هذه المنطقة وضعا انتقاليا الى حين اجراء استفتاء يقرر سكان ابيي خلاله مصيرهم بانفسهم. وحال الخلاف على تحديد من يحق له التصويت دون اجراء الاستفتاء الذي كان مقررا اساسا تزامنا مع استفتاء جنوب السودان الذي اختار فيه الانفصال في كانون الثاني/يناير 2011.